الهدا وجهة سياحية في محافظة الطائف

on
  • 2021-11-15 13:13:17
  • 0
  • 543

الهدا هو مركز سياحي يقع غرب محافظة الطائف بمكة المكرمة ، ويرتفع عن سطح البحر حوالي 2000 م

وتتمتع المنطقة بدرجات حرارة معتدلة تصل ما بين " 15 - 24 " في فصل الصيف مما يجعلها الوجهة السياحية الأفضل غرب المملكة ، وتطل جبال الهدا الشهيرة المكسوة بالخضرة وتنوع الطبيعة فيها وجمال أجوائها وعطر رذاذها على مدينة مكة المكرمة بارتفاع يقدر بأكثر من 2800 متر فوق سطح البحر ، وتعد من أهم المواقع التي يفضل زوار بيت الله الحرام المرور بها للاستمتاع بكل تفاصيلها.
كما تتمتع " الهدا" بحضور نوعي للاستثمار السياحي فيما يتعلق بانتشار المراكز الترفيهية والفنادق والمنتجعات التي تشتهر بها لا سيما تنوع الغطاء النباتي والمزارع المنتجة.

ويحد الهدا التي تتربع على 210 كيلومترات مربعة ، من الشرق مدينة الطائف وضاحية الحوية ، ومن غرب منحدر جبال السروات والكر ، ومن الشمال مركز السيل الكبير ، ومن الجنوب مركز الشفا السياحي.
ويتسم مناخ الهدا باعتداله صيفاً وبرودته شتاءً ، وتكثر فيه الأمطار بحلول " فصلي الربيع والشتاء" المعروف بموسم المشمش كما يتداوله المزارعون.
ويغطي الضباب قمم جبالها في مشهد ساحر في موسم الشتاء ، وقليلاً منه في باقي الفصول ، أدى بدوره إلى جذب الاهتمام نحو تنمية سياحية مستدامة على مر فصول السنة ، ومحفزاً رئيسياً للمستثمرين.
ويقع في الهدا العديد من المنتجعات السياحية والفنادق والشقق المفروشة وصلت إلى ما يقارب من 35 داراً ونزلاً سياحية و5 فنادق ، وعشر وحدات سكنية وتحتضن إلى جانب دور الإيواء السياحي عدداً من المدن الترفيهية والجلسات العائلية والشبابية والسياحية.
وتشتهر بطريق جبل "الهدا الكر" المزدوج ، وبمسافة تبلغ من أعلى نقطة فيه وحتى أسفله نحو 12 كم ، وبتكاليف إجمالية وصلت إلى نحو 218 مليون ريال ، يتفرع منها طرق سريعة دائرية تربطها بالشفا والسيل ، و يلحظ الزائر للهدا وعلى امتداد الطريق الواصل بالطائف ، شريطاً أخضر من المسطحات الخضراء وبمساحة أكثر من 750 مترا ، إضافة إلى تقاطعات لأكثر من 10 حدائق .
ويعد مشروع " تلفريك الهدا " الذي تتربع محطته العلوية أعلى الجبل وتقع السفلية في قرية الكر السياحية وبالعربات المعلقة بينهما نزولاً وصعوداً من أهم المشاريع الترفيهية التي تبرز أهم المعالم السياحية ، التي يحرص المصطاف والزائر على الاستمتاع من خلالها بالمناظر الجميلة و تقع في آخر المحطة قرية سياحية تنتشر فيها الألعاب المائية ، والجلسات العائلية والمطاعم وبما يقدم فيها من برامج سياحية وترفيهية متنوعة.

وتستضيف قرية الكر السياحية، الواقعة في الطرف الأسفل للتلفريك، حديقة مائية مع منزلق كبير مبنية في جانب التل. قد صُممت هذه المنطقة المليئة بالمحال بطريقة راقية جدًا، وستجدون في داخلها مبانٍ ذات أعمدة وأقواس تُذكر بالأسلوب المعماري الحجازي الذي يمزج بين الإسلامي والروماني.

وداخل المدينة المائية، بالقرب من المنزلق، مسجد يدعو الموجودين للصلاة. وكمعظم الأماكن في السعودية، تبقى الحديقة المائية مفتوحة إلى ساعة متأخرة في الصيف. وتنطلق رحلة التلفريك الأخيرة عند منتصف الليل، ويمكنكم من العربات رؤية سلسلة السيارات التي تصعد إلى قمة الجبل والتي تشابه عرضًا من الأضواء. ويشير هذا المنظر إلى نهاية يوم آخر في منطقة الطائف الجبلية الجميلة.