قرية أصفة وجهة ساحلية مميزة للسياحة في الطائف

on
  • 2021-11-17 12:57:14
  • 0
  • 545

تضم محافظة الطائف جنوب غرب المملكة، مناطق أثرية ساحرة ، من بين هذه المناطق قرية “أصفة”، وهي إحدى أقدم القرى في السعودية

وتحتضن قرية " أصفة " جنوب محافظة الطائف مباني تاريخية عتيقة، حافظت على جمالها وجسدت تراثها العمراني والإرث الحضاري للمكان، ويعود تاريخ قرية “أصفة” إلى أكثر من 500 عام، ومن أبرز معالمها الطبيعية الخلابة جبل إبراهيم المعروف بـ”الجبل الأبيض” والمنازل القديمة التي بُنيت باليد من دون استخدام أي معدات متطورة. هذه المنازل القديمة متناسقة ورائعة، على الرغم من أنها مصنوعة من الأحجار والأشجار فهي لا زالت صامدة حتى يومنا هذا.

وتمتاز مباني قرية " أصفة" بارتباطها وتناسقها الجميل مع طبيعتها .وتجري المياه العذبة بين صخورها طوال العام، حيث تعمل الجداول على نقل المياه إلى الوديان، وبالتالي تحمي السكان من السيول والطوفان.

ويطغى اللون الأخضر على هضاب وسهول “أصفة” بسبب المساحات الغنية بالأعشاب والنباتات المختلفة،

  وبساتين الفواكه من العنب والتين واللوز المنتشرة فيها، ويحيط بالقرية " عدة أودية وجبال، ومزارع منبسطة وأشجار طبيعية". ويعرف مناخ قرية "أصفة" على مدار العام بالبارد شتاء واعتداله صيفاً وتهطل الأمطار في فصل الشتاء بشكل مستمر، وكذلك فصل الصيف بكميات أقل عن أمطار فصل الشتاء، في حين تداعب الغيوم البيضاء المكان .

  وتعد القرية من المباني التقليدية التي تملك مقومات ذات قيمة تاريخية وثقافية وجمالية عالية، مما جعلها تحظى باهتمام الكثير من الناشطين في مجال السياحة، وجذبت الكثير من عشاق التراث والطبيعة والسياحة .