"النصلة" معلم تراثي سعودي أذهل العالم

  • 2021-11-28 11:40:00
  • 0
  • 145

تعتبر محافظة تيماء غنية بتنوع المواقع السياحية والتراث التي تتكامل مع بعضها لتوفر تجربة مميزة للسائح والزائر للمنطقة.

وتعتبر صخرة "النصلة"، كما يطلق عليها سكان وأهالي محافظة تيماء، واحدة من العجائب الجيولوجية الشهيرة في جنوب المحافظة.  ;وتعتبر معلم أثري سعودي أذهل العالم لما تحتويه من جمال طبيعي ونقوش قديمة.

ويشكل انقسامها إلى نصفين بشكل شبه هندسي، علامة فارقة في مظهرها، الذي يتسم أيضا بشكل مخروطي بسبب العوامل الجوية والرياح.

سميت "النصلة" بهذا الاسم لأنها نصلت أو انفردت عن الجبال القريبة منها، وتبرز على واجهتها مجموعة من النقوش الثمودية والرسوم الصخرية لأشكال حيوانية متنوعة، ظلت صامدة عبر العصور وتقلبات السنين، وتدل النقوش التي بها على الأهمية التي كانت تتمتع بها المنطقة خلال العصور الماضية . 

إن الرسوم والنقوش الأثرية الثمودية، التي تحملها هذه الصخرة المعمرة تعود إلى آلاف السنين، وتُظهر كيف كان السكان يعيشون قديمًا في تلك المنطقة. وكانت تستخدم صور الحيوانات والطيور والزواحف متعددة الأشكال الموجوة عليها لتشكل علامات للقوافل والسائرين، وتعريفًا بالوديان والسهول؛ ما يجعلها واحدة من أجمل المزارات السياحية بالسعودية.

ويبلغ طول صخرة "النصلة" قرابة 8 أمتار، ويزيد عمرها عن عمرها يزيد عن 400 مليون سنة، وتتربع على قاعدتين تحملان الصخرتين المنفصلتين بشكل يدعو إلى الدهشة، حتى باتت واحدة من أهم المواقع السياحية في محافظة تيماء.

استحوذت أسئلة معظم زوار منطقة تبوك حول كيفية تواجد هذه الصخرة الشهيرة حصاة النصل، في جبل النصلة جنوب محافظة تيماء، على بعد 245 كم من تبوك، ويثير هذا المعلم الطبيعي الكثير من الإعجاب ويثير أسئلة مربكة حول متى حدث هذا الانقسام الغريب والحساس وأدى إلى انقسام الصخرة إلى قسمين بهذه الطريقة الغريبة.

المصادر :

تقرير خاص