"عتود".. طبيعة خلابة جنوب السعودية

on
  • 2022-02-13 12:11:28
  • 0
  • 89

عتود هو مركز تابع لمحافظة الدرب ، يقع على ساحل البحر الأحمر يضم عدة قرى ويقع شمال منطقة جازان الواقعة جنوب غرب السعودية ويبعد عنها 130 كم، ويتبع إمارةمنطقة جازان.

اكتسب مركز "عتود" شهرته كونه أحد مواقع الاستقطاب الشتوي في منطقة جازان جنوب غربي السعودية، ومنحه الموقع على ساحل البحر الأحمر إلى الشمال من مدينة جيزان بمسافة تزيد على 130 كيلومتراً، ميزة نسبية تغمره الطبيعة بجمالها والأجواء باعتدالها خاصة في فصل الشتاء، وبات مقصداً للزوار بحثاً عن الدفء والاستمتاع بطبيعته.

يعتبر مركز عتود من أجمل مراكز محافظة الدرب. حيث يوجد بها عدد كبير من المزارع والمساحات الزراعية الصالحة للزراعة. كما أنها تحتوي على العديد من النشاطات الترفيهية. يسكن منطقة عتود حوالي 10000 نسمة ولديها العديد من الشخصيات البارزة والفاعلة في المجتمع. ولديها شاطئ على ساحل البحر الأحمر ممتدد قرابة 30 كلم. تنتشر الكثبان الرملية على طول امتداده حيث يشكل منطقة جذب سياحية كبيرة جدا ويفضله الكثير من المتنزهون في فترة الشتاء بسبب اعتدال المناخ. وقد وجد بها اثار تعود للعصر الحجري والعصر الجاهلي والعصور الإسلامية: الأموي والعباسي والفاطمي والعثماني وقد ورد ذكر عتود في الشعر الجاهلي في أكثر من موقع كما تمتاز بكثرة المياه. ويوجد بها بئر اثريه قديمه تسمى البترج 

 يشكل شاطئ عتود الممتد قرابة 30 كيلومتراً بكثبانه الرملية نقطة جذب يفضلها كثير من المتنزهين ، كذلك متنزه "رمال عتود" و "جبل عكاد" المحاط ببساط أخضر غاية في الجمال، تحفه شعاب وادي عتود محتضناً السيول المنحدرة من قمم جبال السروات، لتصب في البحر الأحمر، تاركة وراءها كميات كبيرة من التربة الرسوبية الصالحة للزراعة.

ويمتاز موقع "عتود" بوفرة مياهه الجارية في أودية "عتود وبيض ورملان" لتكوّن مجتمعة رافداً حيوياً لأهالي عتود ومحافظة الدرب عموماً لمزاولة مهنتهم في زراعة محاصيل الذرة الرفيعة الحمراء والبيضاء والدخن وإنتاج السمسم والمصدر الأهم لأعلاف المواشي.