برجي المملكة والفيصلية بالرياض

on
  • 2022-02-28 14:22:20
  • 0
  • 167

يعد برج المملكة وبرج الفيصلية من أروع الأماكن السياحية في العاصمة السعودية  الرياض حيث يعتبر البرجان  من أهم المعالم التي تميزها ويوجد البرجان في حي العليا من أرقى احياء الرياض .

سنلقي نبدة عن برج الفيصلية وبرج المملكة

برج الفيصلية

يقع في حي العليا الشهير،  تم بناءه في عام 2000 ميلادي، ويمتلكه أبناء الملك فيصل بن عبدالعزيز ال السعود، يتوسط هذا البرج مدينة الرياض و يبلغ ارتفاعه 267 مترًا ويتكون من 30 طابقًا متعدد الخدمات.

تأسس برج الفيصلية بمدينة الرياض بتكلفة مليار ومائتي مليون ريال سعودي، وبدأت أعمال الإنشاءات فيه عام 1997، بينما تم افتتاحه رسمياً في عام 2000، ويتميز البرج بمجسمه الهرمي المفتوح وفوق رأسه كرة زجاجية ذهبية كبيرة.

يضم برج الفيصلية بالرياض في أول ثلاث طوابق مرافق خدمية مجهزة كالمحلات التجارية الكبيرة وأشهر الماركات العالمية، حيث يمكنك التسوق هناك أرقى أنواع الملابس والساعات والاحذية والعطور، كما يوجد في في الطابق الرابع صالة ضخمة للحفلات والأفراح تكفي 4000 فرد، ويوجد فوقه في الكرة زجاجية ذهبية، مطعم فاخر يرتفع 200 متر فوق سطح الأرض.

كما يضم البرج فندقًا يملك خمس نجوم يحتل ثمانية طوابق، وتحتوي باقي الطوابق المتبقية عددًا من المكاتب، اما في فنائه الخارجي توجد العديد من الأشجار الضخمة وأشجار النخيل التي تم زراعتها لإضفاء جمال على البرج من الخارج من جهة ولزيادة قوته وصلابته من جهة أخرى، صُممت جدران هذا البرج لتحمل رياح تصل سرعتها إلى 140 كيلومترًا في الساعة.

برج المملكة 

يعد برج المملكة بالرياض أبرز وأشهر مبنى في المدينة، كما يعد من أطول الأبراج في البلاد حيث يبلغ طوله 300 متر، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالي 300.000 متر مربع، ويعتبر واحد من اهم الاماكن السياحية في الرياض ،  و يقع وسط الرياض على قطعة أرض اشتراها الأمير الوليد بن طلال سنة 1990م

تم اكتمال إنشاء برج المملكة بالرياض وافتتاحه في عام 2002، ليكون من المعالم الحضرية والعمرانية البارزة والشهيرة في عموم الشرق الأوسط، ومن واجهات البلاد اللامعة، وليصبح أحد أهم المراكز التجارية والسياحية حيث يدخله اسبوعيا ما يقارب الـ 230 ألف شخص.

برج المملكة الرياض من الداخل يضم 99 طابق، ستجد في طوابقه الثلاثة الأولى سوق تجاري يسمى بسوق المملكة يضم محلات أشهر الماركات العالمية التي تبيع أفخر وأرقى أنواع الملابس والأحذية والساعات والمجوهرات والعطورات وغيرها

كما يضم أيضا صالة كبيرة للحفلات والأفراح تتسع إلى 3000 شخص، ومكاتب وأجنحة مكتبية، وشقق سكنية فخمة، ومسجد الملك عبد الله الثاني ثاني أعلى مسجد في العالم والذي يبلغ ارتفاعه 183 متر عن سطح الأرض، ومراكز اللياقة البدنية ومسبح خارجي، ومنتجع مياه معدنية، وفندق فخم من فئة 5 نجوم و العديد من المطاعم الفخمة التي تقدم أشهى وألذ أنواع المأكولات والمشروبات المحلية، وأطباق المأكولات من مختلف المطابخ العالمية

بالإضافة إلى أبرز وأهم نقطة في البرج وهو جسر معلق يعرف باسم جسر المشاهدة الذي يربط بين طرفي البرج والذي يمكنك من رؤية منظر بانورامي ساحر للمدينة بمعالمها من أعلى نقطة مشاهدة متاحة للعامة فيها.

ويتميز برج المملكة في الرياض بموقعه في مركز العاصمة عند نقطة تقاطع أهم ثلاث شوارع رئيسية، وبالقرب من العديد من المعالم السياحية والتي لابد من زياتها عن التواجد في الرياض، مثل مركز الملك عبد العزيز التاريخي الذي يضم المتحف الوطني