أقدم 10 مدن بالعالم حسب اليونسكو

on
  • 2022-03-23 11:29:38
  • 0
  • 5247

تقرير نشرته صحيفة «تليغراف telegraph» البريطانية، نقلاً عن قائمة الـ«يونيسكو» لأقدم المدن في العالم، إذ إنه من بين 20 مدينة مختلفة، احتلت المدن العربية 11 مرتبة، وصلت إلى أن أقدم مدينة في العالم هي مدينة عربية، مما يدل عن عراقة الأراضي العربية وتاريخها وحضاراتها على الرغم من أن هذه المدن تعرضت للعديد من الحملات العسكرية والغزوات.

1- اريحا فلسطين

تقع مدينة أريحا الفلسطينية بالقرب من نهر الأردن، وبحسب قائمة اليونسكو تعد أريحا هي أقد مدينة عرفها التاريخ، حيث نشأت في القرن العاشر قبل الميلاد وعرف سكانها منذ فجر التاريخ باسم الكنعانيون وهم السكان الأصليين لفلسطين، وتحتوي أريحا على عدد كبير من الآثار التي تعود للإنسان الحجري ، وأيضاً أثار تخص الأديان السماوية مثل مقام سيدنا موسى وجبل الأربعين. وأريحا هي أقدم مدينة مسكونة باستمرار في العالم. فقد اكتشف علماء الآثار بقايا 20 مستوطنة تعاقبت على أريحا، التي يعود تاريخها إلى 11,000 عام.

2- جبيل لبنان

احتلت مدينة "جبيل" اللبنانية المركز الثاني في قائمة اليونسكو ،مدينة «جبيل» إلى الشمال من العاصمة بيروت، والتي وصفتها العديد من المصادر، بأنها «منبع الأبجدية الفينيقية» حيث سكنها الفينيقيون في عام 5000 قبل الميلاد، وكحال كل المدن القديمة فقد سكنها العديد من شعوب الحضارات القديمة، مثل الأشوريين والبابليين والإغريق، والرومان الذين شيدوا هناك واحد من أكبر المسارح الرومانية. وتشمل المواقع السياحية الرئيسية في المدينة المعابد الفينيقية القديمة، وقلعة جبيل وكنيسة القديس يوحنا المعمدان التي بناها الصليبيون في القرن 12 قبل الميلاد، كذلك الحائط الكبير الذي يتوسط المدينة.

3- حلب - سوريا

أكثر المدن السورية اكتظاظا بالسكان مع حوالي 4.4 مليون نسمة، تأسست مدينة «حلب» في العام 4300 قبل الميلاد، وأنها خلال «العصر البرونزي» كانت عاصمة لمملكة «أرمان»، قبل أن تكون عاصمة سلالة العموريين، ثم المملكة الحثية. وفي جميع فتراتها التاريخية، كانت «حلب»، تحتل مكانة مقدسة عند ساكنيها. ومن أهم الحضارات التي مرّت وعاشت في المدينة، الحضارة الآرامية، قبل أن تصير مكاناً مهماً في الحضارة الهيلينية، ثم الرومانية والفارسية ، وكانت من أهم مدن العصرين الأموي خاصة، ثم العباسي.

4- دمشق - سوريا

احتلت العاصمة السورية "دمشق" المركز الرابع في قائمة اليونسكو ، حيث نشأت في عام 4300 قبل الميلاد ، وشهدت دمشق الكثير من الحضارات وكانت الموطن الأساسي لأهلة مثل حضارة الآراميين والرومان والأنباط، وأيضاً كانت مهد للدولة "السلوقية" حتى العهدين الأموي والعباسي.

5- شوشان - ايران

كانت سوسة عاصمة الإمبراطورية العيلامية قبل أن تحتل من قبل الآشوريين. ثم احتلت من قبل الأخمينية الفارسية تحت قيادة سايروس العظيم من الفرس. منها خرجت ”مأساة الأثينية“ مسرحية كتبها إسخيلوس وهي أقدم مسرحية موجودة في تاريخ المسرح. المدينة الحديثة تسمى شوشان (Shush) ويبلغ عدد سكانها حوالي 65،000.

6- الفيوم - مصر

مدينة «الفيوم»، التي تم بناؤها حوالي العام 4 آلاف قبل الميلاد، والتي كانت جزءاً مهماً للغاية من مدينة «كروكوديلوبوليس» الفرعونية القديمة. ولها تاريخها ودورها في الحضارة المصرية في ذلك الوقت. كما أنها تضم العديد من الآثار فرعونية مثل: «هرم هوارة، وهرم اللهون» بالإضافة إلى الآثار الرومانية واليونانية، إلى جانب أخرى قبطية وإسلامية، كما وجد بها عدد من الحفريات للعديد من الحيوانات مثل الفيلة والقرود والحيتان والفقاريات المنقرضة مثل ديناصور الفيوم ”باراليتيتان“ في جبل قطراني شمال بحيرة قارون. وكانت عاصمة الفيوم القديمة اهناسيا. وكانت الفيوم جزء من المقاطعة العشرين من مقاطعات الوجه القبلي. ولما زادت مساحتها أصبح اسمها ”شدت“ وتعني الأرض المستصلحة كما سميت ”بر سوبك“ وتعني بيت التمساح لوجود التماسيح في بحيرة الفيوم لأن الإله سوبك، أي التمساح، كان معبودا في الفيوم.

7- صيدا - لبنان

تقع مدينة صيدا على الساحل اللبناني، وقد شيدها الفينقيون في عام أربعة ألاف قبل الميلاد، واشتهر أهلها بالحرف اليدوية الخاصة بالزجاج، وأيضاً أهلها هم أول شعوب العالم الذين عرفوا استخدام صدف الموركس في الصباغة، ورغم أن الفينيقيين هم من قاموا بتشييدها إلا أن مرت عليها عدد كبير من شعوب الحضارات المختلفة، مثل الاشوريين والبابليون والرومان واليونان. ومن المثير بأن الشاعر الإغريقي «هوميروس» مؤلف الرائعتين التاريخيتين الـ«إلياذا» والـ«أوذيسا»، كان قد ذكرها بالعديد من قصائده القديمة.

8- بلوفديف - بلغاريا

ثاني أكبر مدينة في بلغاريا. وأقدم مدينة في القارة الأوروبية. حيث تم تأسيسها قبل 4 آلاف عام قبل الميلاد. وكانت المدينة التاريخية قد سُميت «فيلبة»، نسبة إلى الإمبراطور الروماني «فيليبوس»، والد «الأسكندر الكبير» الشهير، والذي فتحها في العام 342 قبل الميلاد. ومن الجدير بالذكر، أنه أعيد تسميتها لـ«بلوفديف» خلال القرن الخامس عشر. وخضعت في وقت سابق في أيدي البيزنطية والعثمانية، قبل أن تصبح جزءا من بلغاريا. والمدينة هي مركز ثقافي كبير، تضم العديد من الآثار، بما في ذلك المدرج الروماني والقناة، والحمامات العثمانية.

9- غازي عنتاب – تركيا

تقع في جنوب تركيا، على مقربة من الحدود مع سوريا، تاريخ غازي عنتاب يمتد ويعود إلى الحثيين. قلعة Ravanda أعيد ترميمها من قبل البيزنطيين في القرن السادس – وتقع في وسط المدينة، كما تم اكتشاف الفسيفساء الرومانية بها. نشأت في العام 3650 قبل الميلاد، وعايشت مدينة «غازي عنتاب» العديد من الحضارات والأمم السالفة، حيث عُثر فيها على آثار تعود إلى «العصر الهيلنستي»، التي كانت فيها الحضارة الإغريقية / اليونانية القديمة في أوج قوتها. كما أن فيها قلعة «رافندا»، التي رممها البيزنطيون بالقرن السادس ميلادية. بالإضافة إلى أنه تم العثور في مركز المدينة التركية على «موزاييك» يعود تاريخه من الحقبة الرومانية.

10- بيروت - لبنان

احتلت العاصمة اللبنانية بيروت المركز العاشر في قائمة المدن الأقدم على وجه الأرض، ويعود تاريخ نشأتها إلى حوالي ثلاث ألاف عام قبل الميلاد، وعلى الرغم من أن بيروت عاش عليها للعديد من الحضارات مثل الحضارة الفينيقية والرومانية، إلا أنها مازالت تحتضن عدد كبير من أثار هذه الحضارات التي يرجع تاريخها لخمس ألاف عام ، ويرجع تاريخ بيروت إلى 5000 عام، اكتشفت الحفريات الفينيقية والإغريقية والرومانية بها، كما العديد من الآثار العربية والعثمانية، كما ذكرت في رسائل إلى فرعون مصر في وقت مبكر من القرن الثامن قبل الميلاد. في العصر الحديث شهدت الحرب الأهلية ولكنها لا تزال تعد وجهة سياحية عالمية.