جغرافية مدينة ينبع

on
  • 2022-03-23 12:44:41
  • 0
  • 123

ينبع هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية، وتقع في غرب الجزيرة العربية على الضفة الشرقية للبحر الأحمر التي يبلغ طولها ضمن حدود المملكة العربية السعودية 1800 كم، وهي إحدى محافظات منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية. تقع المدينة على ساحل البحر الأحمر في إقليم تهامة تبعد حوالي 200 كم غرب المدينة المنورة و125 كم جنوب مدينة أملج و300 كم شمال مدينة جدة. 

تقعُ المحافظة على دائرة عرض 24.0447478 درجة شمال خطّ الاستواء، وعلى خطّ طول 38.1271935 درجة شرق خط جرينتش.

 

المناخ في محافظة ينبع يتميز بالمناخ الحار، فيكون الصيف فيها حاراً وجافاً نسبياً، وتشهد المنطقة عواصفاً رملية تلمّ بها، وترتفع درجة الحرارة إلى أكثر من 46 درجة مئوية، أما في الشتاء فتنخفض درجة الحرارة إلى 12 درجة مئوية، ويكون الجو معتدلاً مائلاً للبرودة، وتسجّل المنطقة هطولاً مطرياً يقدّر بـحوالي 99 مليمتراً سنوياً.

نظراً الى موقعها الجغرافي المتميز في السعودية، وخاصة في المدينة المنورة، تحولت الى مركز مهم وكبير لجذب السكان إليها، سواء من السعوديين او الوافدين.

بلغ معدل النمو السكاني في المدينة منذ عام 2011 م وحتى لحظة الإحصاء حوالي 14.7%،  وتتزايد أعداد الذكور عن الإناث نظراً لتوافدهم للبحث عن الرزق والبقاء هناك للعمل والدراسة. وصل عدد سكانها في عام 2017 إلى نحو 270 ألف نسمة. 
في عام 2019 قدر عدد سكان ينبع بـ 331 ألف نسمة، وهي تحتل المرتبة رقم 16 على مستوى محافظات المملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان. ومع بداية العام اعلنت الهيئة العامة للإحصاء عن زيادة عدد السكان إلى ما يقارب الـ400 ألف نسمة.

وتعتبر ثاني أكبر مدينة على البحر الأحمر بعد مدينة جدة وتقسم ينبع إداريا  إلى 3 مدن: ينبع البحر ، وينبع النخل ، وينبع الصناعية. وتلقب بلؤلؤة البحر الأحمر.

ينبع النخل

هي واحدة من المدن القديمة التي يعودُ تاريخها إلى أكثر من ألفيْ عام، وهي عبارة عن وادٍ يقعُ على جوانبه العديد من القرى الممتدّة من ساحل البحر الأحمر في الجهة الغربيّة إلى مسافة خمسين كيلومتراً في الجهة الشرقيّة، ومن أشهر قراها القديمة: قرى مدسوس، والدهناء، والمبارك، ومن أشهر العيون فيها: عين عليّ، وعين حسن، وعين حسين، وعين الفجه.

ينبع الصناعية

يُطلق عليها اسم الهيئة الملكيّة، وقد تأسّست في العام 1975م، وتعدّ من أكبر المدن التي تمّ تخطيطها وتشييدها؛ إذ إنّها تستوعبُ مئتيْ ألف نسمة من السكان، وتشملُ ميناءَ الملك فهد الصناعيّ، ومصنع للبلاستك، وثلاث مصافٍ للنفط، ومصانع لصناعة البتروكيماويات، كما أنّها تحتوي على بحيرة صناعيّة راقية، وشاطئ الغروب، ومنتجع عالميّ، وعدد من المستشفيات.

ينبع البحر

تعدّ من المدن السياحيّة في الرتبة الاولى في المملكة العربيّة السعودية، كما تعتبرُ ذات نموّ سريع جداً بالنسبة إلى باقي المدن، من حيث الاستثمار، وأغلبيّة السكّان الذين يسكنونها تابعون إلى قبيلة جهينة، ويطلق عليهم اسم الصعايدة، وتمتازُ المدينة بكثرة المرجان، وكثرة مناطق الغوص فيها.