جغرافية مدينة حفر الباطن

on
  • 2022-03-30 11:08:35
  • 0
  • 112

تقع حفر الباطن في الشمال الشرقي من المملكة العربية السعودية . تبلغ المساحة الكلية لها حوالي مائة وأربعة وأربعين كم .

حفر الباطن محاطة بالكثير من المدن الهامة مثل ” مدينة الرياض ، المدينة المنورة ، مدينة الدمام ” وغيرها الكثير . فتبعد المسافة بينها وبين مدينة الرياض حوالي 502 كيلو متر أي تقريباً ما يعادل خمس ساعات .

أما المسافة بينها وبين مدينة الخبر فتقد بحوالي 508 كيلو متر أي ما يعادل أربع ساعات ونصف تقريباً .

فيما تبلغ المساحة بينها وبين مدينة الدمام حوالي 485 كيلو متر أي ما يعادل أربعة ساعات تقريباً .

بينما المسافة بينها وبين المدينة المنورة فتقدر بحوالي 881 كيلو متر أي ما يعادل ثمانية ساعات تقريباً

وتضم مدينة حفر الباطن العديد من القرى ومن أهم هذه القرى هي :” قرية القلت ، وقرية أم قليب ، وقرية السويان ، وقرية الحيراء ، وقرية المطرقة ، وقرية الذيبة ، وهجرة البرازي ، وقرية الرقعي ، وقرية أم كداد ” .

و يتميز مناخ مدينة حفر الباطن بأنه صحراوي قاري ومتغير .

فتختلف درجات الحرارة في فصوله كثيراً ما بين الليل والنهار ، فخلال فصل الصيف يكون الجو حار وجاف خلال النهار ومعتدل خلال الليل ، ففي بعض الأحيان تبلغ درجات الحرارة خلال فصل الصيف خمس وخمسين درجة مئوية .

أما في فصل الشتاء فيكون الجو بارد للغاية ، فتنخفض درجات الحرارة كثيراً حتى أنها قد تصل في بعض الأحيان لأقل من الصفر ، وبشأن الأمطار فيه قليلة السقوط على هذه المدينة .

وتعد أكثر فصولها اعتدالاً هو فصل الربيع ، لذا يطلق عليها لقب ” عاصمة الربيع ” . فيما يكون جوها في فصل الخريف متقلب فتزيد خلاله العواصف الرملية كثيراً .إنّها المحافظة التي تلقّب بعاصمة الربيع، ولا غرابة في ذلك، نظرًا لما تتمتّع به من مناخٍ يميّزها عن سائر مناطق الخليج العربيّ في فصل الربيع. لا سيما أنّه تمّ في زمن أبو موسى الأشعري حفر حوالي 5 آبار في منطقة وادي حفر الباطن، إلاَّ أنّه لم يأتِ السابع عشر للهجرة حتّى كان في المنطقة حوالي 70 بئرًا.

إن موقع حفر الباطن على خريطة السعودية تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من المملكة، يجعل تضاريسها متنوعة، 

يمرّ بمنطقة حفر الباطن التي تقع في المنطقة الشرقية وادي الباطن، والذي يعرف بوادي فلج، حيث يلتقي في مدينة حفر الباطن رافديّ الوادي، وهما فليج الشمالي والجنوبي.

تنتمي حفر الباطن إلى هضبة الصبان، وتُعرف منطقة حفر الباطن بهضبة الدبدة، وهي عبارة عن حَماد، وهو السهل الحصويّ والذي يتكوّن من البقايا المترسّبة عن الأودية.

يكثر في موقع حفر الباطن في السعودية العديد من المخفضات المغلقة، والتي كانت قديمًا مكان تجمّع السيول فيها. ولعلّ أشهرها الروضات، والفياض، والقيعان، والخباري.

تشكّل منطقة المنخفضات في حفر الباطن مراعٍ خصيبة، وذلك يعود لتجمّع السيول فيها، حيث تكثر فيها جميع أنواع الحشائش والأعشاب، ناهيك عن أشجار السدر الكثيفة في المنطقة.

إنّ أشهر الأودية التي تقع في حفر الباطن، وادي الباطن، وأيضًا وادي الرمة، ووادي الجرير، وادي الرقب، ووادي الجفن، وأيضًا شعيب الهميلية. وهناك وادي النساء، ووادي الداث، ووادي الرشا، والشعبة، والمحلاني، وأبو نخلة، ووادي القهد.