جبل "شَمَنْصِير" من أشهر جبال الحجاز

on
  • 2022-05-19 12:16:50
  • 0
  • 113

جبل شَمَنْصِير من أشهر جبال الحجاز ومن أبرز المعالم التاريخية والسياحية بمحافظة الكامل عُرف( بجبل سُلَيم )، كما ورد ذكره في شعر الأدباء وفي كتب المؤرخين المتقدمين، واشتهر بِاسْمِهِ منذُ الجاهلية إلى الآن.

يقع في شرق المحافظة ويبلغ ارتفاعه 1600م تقريباً عن سطح البحر ويمتد طوله من الشمال إلى الجنوب بأكثر من 20 كلم، ويختلف عرضه من مكان لآخر حيث يصل أقصى اتساع له من الشرق إلى الغرب أكثر من 7 كلم بينما يضيق عن ذلك في مواقع أخرى، ويتميز بتنوع الغطاء النباتي الذي ساهم في جمال الطبيعة به ذلك لوجود أنواع متعددة من النباتات والأشجار النادرة، بالإضافة إلى ارتفاعه، وبأجوائه المعتدلة صيفاً والباردة في الشتاء.

مما أكسبه الشهرة عمَّا حوله من الجبال وأصبح عنصراً جاذباً للسياحة في منطقة المحافظة، مع وجود بعض الآثار القديمة التي تشهد على الأنماط الحياتية السائدة فيه كالمدرجات والمقابر والنقوش الصخرية، ويوجد به مركز اتصالات لعمليات الدفاع المدني بالمحافظة، أما بالنسبة للوصول لقمة شَمَنْصِير فيوجد له طريقان غير معبدة أحدهما من جهة الشرق يربط الجبل بمركز شَمَنْصِير المُسمى حالياً بِاسْمِهِ، والآخر من جهة الغرب يربطه بالطريق العام الذي يربط القُريَّة بالمحافظة مروراً بوادي نُخب، ويعتبر جبل شَمَنْصِير وجهة سياحية لأهالي المحافظة والمحافظات الأخرى.

كما فرض نفسه لاستقطاب الكثير من عشاق الرحلات البرية ومحبي الصيد لأجوائه الباردة وجمال الطبيعة والمناظر الخلابة ولوجود أنواع مختلفة من الطيور والحيوانات به. ممَّا أدى إلى كثرة مرتاديه خاصة في نهاية الأسبوع يشهد الجبل توافد العديد من المتنزهين من جميع أنحاء المنطقة للبعد عن الروتين اليومي بعيداً عن ضجيج المُدن فتجد الجبل يتحول إلى مسرح نابض من عشاق الرحلات البرية.

شهد الجبل  إقامة العديد من المبادرات المختلفة منها: مبادرة التشجير ضمن فعاليات هايكنج جبل شمنصير، إذ زرعت شتلات من أشجار السدر وغيرها من البناتات المختلفة، و مجمل الفعاليات تكشف عن الوجه السياحي والرياضي للمحافظة بغية التعريف على معالمها الطبيعية.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا