جبال "الزيتة" الشهيرة في تبوك

on
  • 2023-04-18 14:20:55
  • 0
  • 532

تتمتع مدينة تبوك بموقع جغرافي مميز في شمال المملكة العربية السعودية، مما أدى إلى تمتعها بالعديد من المقومات الطبيعية الخلابة الجاذبة للسياحة، فهي تعد من أشهر مدن السياحة في السعودية. 

ومن أبرز معالم السياحة في تبوك هي مجموعة متنوعة من الجبال الغريبة والفريدة من نوعها ، التي تعتبر أشهر وأفضل الوجهات السياحية في تبوك. فتلك الجبال تستقطب أعداد كبيرة من الزوار والسائحين، وذلك لما تتمتع به من طبيعة فريدة وخلابة وأجواء نادرة. 

جبال الزيتة سلاسل جبلية صخرية شاهقة، تقع في منطقة تبوك شمال غربي السعودية على امتداد جبال السروات المحاذية للساحل الشرقي للبحر الأحمر. وارتفاع الجبال يتراوح بين الـ500 والـ1000 متر فوق سطح البحر، وتمتد سلاسل الجبال على عدة أمتار طولا وعرضا. وتتشعب منها ممرات ضيقة تؤدي إلى زوايا معتمة، كما أنها تحوي بين صخورها إرثا تراثيا وتاريخيا فريداً، ما جعلها قبلة للسياح والباحثين وطلاب العلم.

تشتهر جبال الزيتة بجمالها الطبيعي الساحر الذي يسحر العيون، فهو من المواقع السياحية الشهيرة في مدينة تبوك . تتسم جبال الزيتة بألوانها المبهجة، وكذلك المياة المتدفقة. يمكنك داخل منطقة جبال الزيتة التمتع بالقيام بالعديد من المغامرات الشيقة ، مثل تسلق الجبل ، وإستكشاف الكهوف والمغارات. "الزيتة" التي يقصدها على الدوام هواة الرحلات وملاحقو السحب، نظير سرعة تشكل الشلالات المتدفقة من أعالي الجبال.

أيضًا يضم الجبل العديد من التكتُلات الصخرية ، والوديان ، والغابات ، والواحات الطبيعية، والشلالات الرائعة لا سيما في فصل الشتاء. مما يضفى جمالًا رائعًا على المكان، فهو من أجمل جبال تبوك التي لا يمكنك نسيانها.

 

والزائر لهذه المنطقة يرى الجبال الكثيفة "متراكمة بعضها فوق بعض" على مدى بصر العين، في منظر بديع يترك في نفس زائريها شيئاً من الأنس والسكينة. وتوفر تكوينات هذا الجبل منظرا بديعا يطلق عنان المصورين. 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا