قصر العيشان التراثي

on
  • 2022-05-29 10:42:38
  • 0
  • 53

يعد قصر العيشان التراثي في مدينة سكاكا، أحد القصور التراثية المميزة في المنطقة بعناصره وهويته المعمارية الفريدة.

قصر العيشان أو قصر الشيخ إبراهيم العيشان الحمداني السرحاني ، قصر أثري يقع في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية ويتجاوز عمره القرن.

يوجد القصر في منطقة واسعة في وسط مدينة سكاكا، تقدر مساحته ب 4000 متر مربع، تضم قصراً ومسجداً وساحة، بحالة عمرانية جيدة، شُيدت منذ أكثر من 100 سنة من الطين والحجارة والأثل، في واحة تضم أشجار النخيل والأثل، ولقصر العيشان برجان في الزاوية الجنوبية الشرقية وفي الزاوية الشمالية الغربية، وله مدخلان ببوابات خشبية وبه بئران، ويوجد بجواره من الجهة الجنوبية مسجد قديم من الحجارة والطين في حالة جيدة ومسقوف بجذوع النخل والسعف.

تتميز هذه المنطقة بموقعها المتميز في وسط المدينة ومساحتها وإمكانية استغلالها في تنفيذ العديد من الأنشطة السياحية التراثية الخاصة بالمنطقة.

ووافقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الجوف على ترميم القصر والمسجد من قبل الأسرة المالكة للقصر بالتعاون مع المستثمر وفق معايير واشتراطات الهيئة لصيانة وتهيئة وتأهيل المباني الحجرية والطينية، وأصبح القصر جاهز للتشغيل للاستثمار.

وتم تأهيل وتأثيث القصر بمحاكاة تاريخ القصر ليكون مقراً للضيافة الجوفية التي تتمثل بالقهوة العربية والمشروبات والمأكولات التراثية في منطقة الجوف وبتأثيث متحفي مميز ذي خصوصية للزوار والعائلات والشباب.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا