العين الحارة الخوبة بجازان

on
  • 2022-06-04 11:55:48
  • 0
  • 63

 

تحتضن مناطق المملكة نحو 12 عينا كبريتية، وتعدّ مقصدا سياحيا وعلاجيا في الوقت ذاته، لفوائدها في علاج كثير من الأمراض،  هناك كثيرا من العيون الكبريتية في المملكة بشكل عام، وفي منطقة جازان بشكل خاص، أبرزها 3 عيون، الأولى: في العارضة، والثانية: في بني مالك، أما الثالثة: فهي في الخوبة، ويوجد غيرها، ولكن هذه العيون الثلاث هي الرئيسية، إذ يتردد عليها كثير من السياح، سواء من داخل المملكة أو خارجها،  فهي غير مخدومة بمشاريع سياحية، ويتم استخدامها بشكل عشوائي.

 

 تقع ينابيع الخوبة على بعد 75 كلم من وسط المدينة وهي تتميز بمياهها الساخنة المناسبة للعلاج الطبيعي. تصل درجة الحرارة  في المياه إلى 45 درجة مئوية وهي تحتوي على 14 مادة كيميائية ومعدنية. يوفر لك الموقع فرصة القفز والسباحة في المياه الدافئة للإستفادة من المعادن الطبيعية الموجودة في داخلها.

 وباتت هذه العين مقصداً للسياحة العلاجية الإستشفائية والسياحة الطبيعية ، وأعداد السائحين تزداد يوماً بعد يوم سواء من أبناء منطقة جازان أو من أبناء كافة مناطق المملكة المختلفة بل حتى من بعض الدول الخليجية حيث يقصدها الكثير منهم .

 

وقد نفذ فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة جازان مشروعاً هو الأول من نوعه في المملكة، وهو عبارة عن نواة لمنتجع استشفائي بالعيون الحارة بالخوبة بمحافظة الحُرّث.
يأتي ذلك ضمن خطة تطوير العيون الحارة بمنطقة جازان، بالتعاون مع مجلس التنمية السياحية وأمانة جازان، وجامعة جازان ممثلة في كلية طب المناطق الحارة، والمديرية العامة للشؤون الصحية.

 المنتجع الاستشفائي والذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة، على مساحة تقدر بـ4400 م2، ويضم عدداً من المغاطس للاستحمام بالمياه الكبريتية الحارة، وغرفاً للتدليك والعلاج الطبيعي، ومسطحات خضراء ومواقف سيارات وغرف الانتظار ومكتب استقبال ووحدات خاصة للاستراحة، كما يقع بجوار المشروع حدائق ومنتزهات عامة للمواطنين .


 العين الحارة في الخوبة تنبع مياهها من كتلة صخرية بركانية، وتشاهد من الطريق العام سحب من الدخان الأبيض المتصاعد من أبخرتها ومائها شديد الحرارة، وتنساب من مجرى وادي خلب القريب منها.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا
الموضوع السابق