وادي لجب أهم عوامل جذب السياحة في جازان

on
  • 2022-06-04 12:29:37
  • 0
  • 53

وادي لجب هو صدع وانكسار في الجزء الشرقي من جبل القهر (زهوان) التابع لمحافظة الريث التي تقع على بعد 150 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من مدينة جيزان. يعتبر من أهم المواقع السياحية وأبرزها ومزاراً يؤمه الزائرون من أبناء المنطقة وغيرها من مناطق المملكة على مدار العام، ويشهد وادي لجب بمحافظة الريث كغيره من المواقع السياحية بمنطقة جازان إقبالاً متزايداً من قوافل الزوار من داخل المنطقة وخارجها، ويتميّز بارتفاعه الشاهق الذي يصل إلى 800 متر وعرضه الضيق الذي لا يتعدى 6 متر وعمقه الشديد الذي لا تُلامسه أشعة الشمس إلا قليلًا، مع مساحات خضراء شاسعة تكسو مُنحدراته الوعرة.

يرجع تاريخ الوادي لعصر حدوث الانكسار الأفريقي حيث ظهرت جبال ناهضة ذات صخور شديدة الصلابة تختلف عما جاورها من الجبال من حيث التركيب الصخري واللون.

ويمتد وادي لجب على شكل أخدود أو صدع انكساري في الطرف الشرقي من جبل “القهر” بطول يصل لنحو 11 كيلو متراً تقريباً متجهاً من الشمال إلى الجنوب، ليتقابل هذا الصدع بعد ثلاثة كيلومترات بصدع آخر يمتد لمسافة 2 كيلو متر.

يُعد الوادي المَهيب أحد أهم عوامل جذب السياحة في جازان لضمه انكسار صخري نادر عالميًا، مع خليط من التكوينات الصخرية المُتنوعة الفصائل. يضم الوادي العملاق صخور بأشكال مُلونة ومُتنوعة مثل البازلت، الرخام، الجرانيت وصخر الخورم المحلي وهي تتخللها مياه الشلالات. 

ويمكن لهواة التسلق تسلق المنعطفات والمُنحدرات الصخرية الوعرة التي يتراوح ارتفاعها بين 300: 800 م فوق مستوى سطح البحر.

ويضم الوادي أيضًا "الحديقة المُعلّقة" وهي المُتنزه الأجمل والأغرب من نوعه في وادي لجب في جازان، حيث تتكون الحديقة من مجموعة من الأشجار اليانعة تنبت على ارتفاعات تتراوح بين 200 إلى 400 متر وبأطوال تصل إلى 10 متر للشجرة الواحدة.

يمكن للزائر أن يستقل سيارته داخل الوادي مسافة 2 كيلو متر تقريباً من المدخل وسط الوادي ليضيق بعدها ممر الوادي ، لتصبح مواصلة السير على الأقدام متعة متاحة للزائرين وسط رذاذ المياه المتطاير من الشلالات والبحيرات المتناثرة بامتداد الوادي و أشعة الشمس الذهبية التي لا تزور الوادي غير سويعات قليلة عندما تصل منتصف السماء وتتعامد أشعتها على الأرض.

 

ويزيد المكان متعة وجمال حدائق الوادي المعلقة الواقعة على جانبي الوادي بكثافة من أشجار النخيل على ارتفاعات قد تصل إلى أكثر من 30 متراً تقريباً وسط أشجار معمّرة تشبثت بالحياة تمتدّ جذورها من منتصف حافتي الوادي تقريبا لتصل إلى مجرى المياه في الأسفل 

ويُعد الوادي المَهيب أحد أهم عوامل جذب السياحة في جازان لضمه انكسار صخري نادر عالمياً مع خليط من التكوينات الصخرية المُتنوعة الفصائل.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا