السياحة في وادي النعام العلا بالمملكةالعربية السعودية

on
  • 2023-12-14 11:38:28
  • 0
  • 212

من ضمن البرامج السياحية التي يمكن الاستمتاع بها في محافظة العلا، معقل الحضارات التاريخية القديمة مثل دادان ولحيان، زيارة وادي النعام، الذي اشتهر بهذا الاسم نتيجة النعام الموجودة بالمكان، والتي كان يذهب ملوك حضارة دادان القديمة لصيدها.

من أبرز الأماكن التي يمكن زيارتها في العلا في واحد من أشهر أدويتها النعام، هي جبل عكمة الشاهد على الحضارة الدادانية واللحيانية القديمة، حيث يوجد على جباله نقوشات كتابية تعود للألفية الأولى للحقبة قبل الميلاد، الكتابة باللغة الدادانية المكونة من 28 حرفاً، نمط الكتابة مثل اللغة العربية من اليمين إلى اليسار.

من خلال هذه النقوشات يتم التعرف على أشكال الكتابة العربية القديمة، ومن خلال هذه النقوشات الكتابية على الصخور والجبال أيضاً، تمكن المتخصصين في مجال التاريخ بالمملكة العربية السعودية، تحديد أسماء ملوك المملكة الدادانية القديمة في محافظة العلا التاريخية، لا تحتوي نقوشات الجبال على كتابات فقط.

بل هناك نقوشات خاصة بالمسافرين والذين مروا على أرض العلا، توثيقاً لرحلاتهم وحياتهم، بالإضافة لنقشات تحمل مظاهر الحياة في ذلك الوقت، من وجوه للبشر، أشكال الأسلحة، الحيوانات، الطقوس الدينية وغيرها، كل ما هو خاص بأشهر الحضارات التي قامت في هذا المكان. 

يتميز وادي النعام بطبيعته الساحرة، وتضاريسه المذهلة، حيث يقدم الفريق المختص في الوادي أنشطة ومغامرات، تكتشف من خلالها أسرار ونشاطات صيد النعام المحلي التي مارسها أهل حضارة دادان التاريخية في مناطق الصيد العريقة.

يندرج وادي النعام الذي يقع بمحافظة العلا التاريخية شمال غرب السعودية، تحت فئة سياحة المغامرات، وسط الطبيعة الصخرية الخلابة، كما يشتهر الوادي بوجود نقشات مرسوم على جدران الصخور، على هيئة نعام ولاحظ الزائرون هناك أن بعض نقوشات النعام تحتوي على نقاط و آخرى لا، النعام بالنقاط هي التي تحمل البيض أي الإناث منهم، ومن غير النقاط إشارة إلى ذكور النعام.

يطرح الموقع الرسمي لاستكشاف محافظة العلا التاريخية، الذي ينظم رحلات سياحية لمختلف الأماكن بالعلا مثل وادي النعام، جبل عكمة للغوص في أحضان الماضي العريق، وايضاً الاستمتاع بجمال الطبيعة الصحراوية والصخرية، التي قامت عليها حضارات تاريخية قديمة، من مميزات البرنامج السياحي الخاص بالوادي وجبل عكمة هو توفير:

  • خطة مرسومة وموضحة للزائر بداية من نقطة التحرك مروراً بزيارة الوادي وجميع الأماكن الهامة وحتى نهاية الرحلة.

  • مرشد سياحي لجولة لمدة ساعتين بالوادي، لاطلاع الزائرين على الحقائق التاريخية ويتحدث الإنجليزية والعربية.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا