وادي الفطيحة، وادي شهدان ووادي صبيا من أهم أودية منطقة جازان

on
  • 2023-07-20 14:46:21
  • 0
  • 683

تشتهر منطقة جازان بأوديتها الكبيرة والمتعدِّدة والتي تزخر بالمواقع البيئية والسياحية الجميلة، حيث الأشجار والغابات والسهول والواحات والجداول المياه والبحيرات.

ومن أشهر أودية منطقة جازان وادي الفطيحة في محافظة بيش، أحد أجمل الأودية التي يمكن زيارتها والاستمتاع فيها بالوقت على الإطلاق، وهو أحد أجمل المواقع السياحية البيئية في المملكة لما يمتاز به من طبيعة خلابة لكثرة أشجاره وجداوله المائية.

و الأودية هي الوجهة المفضلة لكثير من الزوار وعاشقي الطبيعة، ومنها وادي الفطيحة والذي يعتبر من الخيارات المناسبة للكثير من العائلات والأسر وهو يعتبر من أجمل أودية منطقة جازان، ويقع شمال شرق محافظة بيش، حيث يبعد عنها حوالي ٣٨ كم  ويبعد حوالي 107 كيلومترات من مدينة أبها، وعن محافظة الدرب مسافة 44 كم.

واكتسى مجرى وادي الفطيحة بالخضرة التي اخترقها جريان جداول المياه الممتدة من بداية الوادي حتى نهايته، فضاقت في أماكن واتسعت في أماكن أخرى، ما يجعل المتنزهين يفترشون جنبات الوادي مستمتعين بمناظر جريان المياه التي يوازيها في جمال المنظر الهواء العليل التي تملأ المكان بعبقها.

ويمتاز الوادي بجريان المياه طوال العام، حيث يغذيه فائض سد وادي بيش، ما يمنحه الخضرة الدائمة، والمساحة الكبيرة في رقعة المراعي الطبيعية التي تستهوي الكثير من الزوار.

وأما وادي شهدان بامتداده فيعتبر موقعًا طبيعيًا جميلاً، وتتميز نقاط منه بجمال فائق كموقع كما يسميه البعض - وعال أو الكتف- ويقصد كثيرًا للتنزه والرحلات وخاصة من العائلات، ويشهد الوادي اخضرارًا وجمالاً لكن المواقع الأجمل يصعب الوصول لها بالسيارة وتقع خلف سد وادي شهدان -تحت الإنشاء-، حيث يتميز الوادي بكثرة من أشجار «الدوم» وغيرها، وعلى غراره أحد أجمل الأودية وهو وادي «رزان» بمحافظة هروب الذي يتميز بكثافة الأشجار وتربته البيضاء.

وفي محافظات جنوب جازان كثير من الأودية والمواقع السياحية كالعين الحارة وأودية محافظة العارضة والحرث.

ومن الأودية المهمة أيضاً في المنطقة وادي صبيا، وهو أحد أكبر أودية المنطقة وتوجد فيه الكثير من الواحات والغابات والأشجار.

وللوادي عدة روافد أساسية منها: وادي قصي، ووادي دامس، حيث يلتقي وادي دامس بوادي صبيا في موضع يسمى المنقعرة والذي يقع إلى الغرب من قرية العرافي التابعة لصبيا وتبعد عنها بنحو كيلومتر واحد، أما وادي قصي فإنه يلتقي مع وادي دامس ووادي صبيا في موقع يطلق عليه المجمع وهو يقع إلى الشرق من قرية جر جبريل.

المصادر :

تقرير خاص موسوعة كيوبيديا