وادي الخيطان في الباحة يعتبر من كنوز السياحة الموجودة بالمملكة

on
  • 2022-09-24 11:38:14
  • 0
  • 823

وادي الخيطان يقع في وادي تهامة وهو تابع لمدينة الباحة في المملكة العربية السعودية . كما أنه يبعد عن محافظة بلجرشي بحدود 37 كيلو متر وتقدر مساحة الوادي بأكثر من 20 كيلو متر مربع مشكلاً امتداد لحدود محافظة بلجرشي المتعارف عليها رسميا، و يبدأ من نهاية جبال سراة بالشهم الغربية متجهاً إلى الجنوب وهو من روافد وادي بطاط، ويضم من خلالها العديد من الأشجار الخضراء والنباتات المميزة .

كما يوجد فيه العديد من الينابيع المائية العذبة . يحد الوادي من جهة الحجاز عقبة الأبناء بمرتفعاتها الشاهقة ومناظرها الخلابة وبقايا جداولها المائية. ويحده من جهة تهامة قرية الخيرة والتي تقع في نطاق محافظة بلجرشي كأخر حدودها الرسمية من جهة منطقة الباحة.

يعتبر وادي الخيطان من الأودية التاريخية حيث يرى بعض المؤرخين أن وادي الخيطان هو موقع ديار بكر وتغلب أشهر قبائل العرب قبل الإسلام، وأن المكان إن صح القول هو المكان الذي دارت فيه حرب البسوس التي دامت 40 سنة بين قبيلتي بكر وتغلب.

وادي الخيطان أحد كنوز السياحة الموجودة بالمملكة، والتي يأتي إليها السائحين والمصطافين، من مختلف بقاع العالم للاستمتاع بمناخها الرائع، ومشاهدة مناظرها الطبيعية الخلابة، من آبار وأنهار وجبال وغيرها، والسباحة في مياهها الساحرة التي تتمتع ببرودتها، وكذلك الاستمتاع بالتخييم وسط الأجواء الساحرة، وركوب التليفريك وتسلق الجبال ومشاهدة مجموعة من المعالم الأثرية النادرة تدل على عراقة المكان وأصالته، كل هذا وأكثر لن تجده إلا في وادي الخيطان.

كما يوجد بالوادي العديد من المظاهر الطبيعية ذات المنظر المبهر من شدة جمالها، كشلالات المياه المنسابة من أعلى في شكل جمالي غاية في السحر، والعيون المائية الصافية والتي تمتاز بعذوبتها، هذا بجانب المساحات الخضراء بشكلها الأخاذ والذي يريح النظر، ويعمل على الاسترخاء النفسي، والسهول المموجة التي تنزلق فيها المياه بغزارة ومن أهمها سهل يدعى “وادي الفقه” كل هذه الأشياء قد اجتمعت في مكان واحد لترسم صورة للجمال الفريد والأخاذ، مما يجعل السائح والزائر يشعر بأريحية وسلام داخلي في هذا المكان البديع.

توجد داخل الوادي مجموعة متنوعة من الهضاب بأشكال وأحجام مختلفة، وكذلك مجموعة من الجبال شديدة الارتفاع والتي تلامس السحاب ومن بينها جبل يدعى أترب وهو من أشد الجبال ارتفاعًا بالمنطقة، كما يوجد بهذا الجبل مجموعة من الأشجار المتنوعة ومنها أشجار العرعر التي تتميز بشدة طولها، وإذا كنت من عشاق ركوب العربات المعلقة فإنك سوف تجد أن تلفريك أترب الشهير قد أمتد على جانبي هذا الجبل الشاهق، حيث ستتمكن من الذهاب مع عائلتك في نزهة فريدة من نوعها تجعلك تطلع على كل معالم الجمال بالمنطقة وأنت بالأعلى.

ويوجد بالمكان العديد من المعالم الأثرية الهامة والقديمة، منها بئر عتيقة والتي يطلق عليها بئر السباع، وهذا البئر يتميز بمياهه المتوفرة بغزارة شأنه شأن جميع الآبار الموجودة بالوادي، والتي تستخدم في ري الأشجار وشرب الأنعام، كما توجد مجموعة أخرى من تلك الآبار والتي قد أثرت عليها العوامل الطبيعة فأصبحت آبار محطمة لم يتبقى منها سوى بقايا، ومن المعالم الأثرية الهامة أيضا “قبر كليب” أحد ملوك العرب في الجاهلية، وهو قبر قديم وضخم وقد تم إحاطة هذا القبر بسور.

ويعتبر وادي الخيطان واحد من أهم المحميات الطبيعية الخاصة بالنمر العربي ويتجول بكامل حريته ضمن الوادي ويعتبر النمر العربي واحد من أهم وأبرز الحيوانات النادرة في قارة أسيا عموما وفي الشرق الأوسط خصوصا مما يجعل لهذه المحمية أهمية كبيرة جدا . كما توجد بعض الحيوانات النادرة الموجودة في وادي الخيطان مثل الأسد والأغنام المميزة والماعز والحيوانات البرية والسباع .

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا