وادي عليب في الباحة وجهة عشّاق الطبيعة البكر في الشتاء

on
  • 2023-10-24 15:48:02
  • 0
  • 207

تتميز تهامة منطقة الباحة جنوب المملكة بمجموعة من المواقع السياحية والتراثية التي وهبها الله عز وجل لتلك المنطقة, برز منها "وادي عليب" بمحافظة الحجرة الذي ُعدْ من أكثر الوجهات السياحية التي يقصدها محبي وعاشقي الطبيعة البكر في البلاد.

ويُعرف الوادي بأشجاره الوارفة الظلال، ومياهه الجارية، وتلاله الخضراء التي جعلت منه المكان المُحبب لأبناء منطقة الباحة وما جاورها من مدن ومحافظات, فما إن تبدأ درجات الحرارة في منطقة السراة المرتفعة بالتناقص إلا ويكتظ بجنباته الناس مستمتعين بأجوائه المعتدلة والطبيعة الساحرة. 

ولوادي عليب تاريخ قديم اكتسبه من موقعه على طريق الحج القديم في جنوب الجزيرة العربية, حيث كانت قوافل الحجاج تتوقف به للاستزادة من الماء والغذاء الذي تنتجه مزارع القرى المجاورة له , حيث ذكر في مواضيع أدبية وتاريخية قديمة ، وتغنى به الكثير من الشعراء على مر العصور . ويمتاز عليب الذي يبعد عن محافظة الحجرة بنحو عشرة كيلو مترات , بمياهه الجارية على مدار العام التي تمتد من جبال السروات مروراً بالعديد من القرى حتى تصب في مياه البحر الأحمر , علاوة على طبيعته البكر المحتضنة لأشجار الآراك والخزامى وغيرها من الأشجار النادرة والزهور المتنوعة التي تظلل مساحات كبيرة من الأرض . 

ويحظى الوادي بمكانة خاصة في نفوس رواده الذين يحرصون على زيارته في مثل هذه الأيام للاستمتاع بأجوائه الربيعية المعتدلة وطبيعته الساحرة ، ليغسلوا همومهم وعناء العمل في مياه جداوله الجارية ولينعموا بالراحة والاستجمام .

المصادر :

واس
الموضوع السابق