جبل أبان بالقصيم

on
  • 2022-06-04 13:01:08
  • 0
  • 63

جبل أبان أو أبانات هي جبال شهيرة في وسط شبة الجزيرة العربية نجد وتقع في الجزء الغربي من منطقة القصيم.

هما جبلان وليس جبلاً واحداً، يقعان في وسط منطقة القصيم غرب مدينة الرس، ويسميان: (جبلي أبان) كما يسميان (أبانين) ويسمى الشمالي منهما (أبان الأسمر) الأسود قديماً، ويسمى الجنوبي منهما (أبان الأحمر) الأبيض قديماً. وهما من الجبال الكبيرة في القصيم، يفصل بينهما وادي الرمة العظيم، ويقعان على ضفتيه الشمالية والجنوبية، حيث يقع الأسمر شمال الوادي، ويقع الأحمر جنوب الوادي.

يقع أبان الأسمر بين خطي عرض ( 17.14    50  25) وطول(00 57  42) ويبلغ ارتفاعه حوالي (1199) متراً.

أما القرى الواقعة حوله: فمن الشمال، البتراء والفوارة. ومن الجنوب، وادي الرمة. ومن الشرق، النبهانية ونبيها والدوحة وقصر ابن عقيل. ومن الغرب، ثادج وعطي.

والأودية والشعاب التي تمر من حول الجبل هي: من الشمال: شعيب القليب. ومن الجنوب: وادي الرمة ومصب وادي الداث. ومن الشرق: شعيب المطلاع وشعيب السحق الجنوبي، وشعيب القليب. ومن الغرب: وادي ثادج وشعيب مخيط.

أما أبان الأحمر فيقع بين خطي عرض ( 8.57 30  25) وطول (00   45   42) ويبلغ ارتفاعه حوالي (1280) متراً. وتحيط به عدة قرى منها: الغضياء من الشمال. والعمودة، والجرذاوية وأبو طلح من الجنوب. والحنينية والمرموثة و ضليع رشيد وخضراء من الشرق. وكحلة وفياضة والشعب من الغرب..ومن الأودية والشعاب التي تمر حول الجبل: وادي الرمة ووادي عطا عند لقائه بالرمة من الشمال. ومن الجنوب: شعيب أبو رمث وشعيب العمودة. ومن الشرق: شعيب جرار.

مدينة ضليع رشيد هي بمثابة عاصمة لأبانات فهي المدينة الحيوية وتحتوي على جميع الدوائر والمرافق الحكومية والمراكز والمحلات التجارية. ومن المراكز في أبانات المرموثه ووادي النخيل والجرذاوية والغضيا والسلمات والناصفه ومهيضه.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا