مهرجان الورد الطائفي

on
  • 2022-06-13 10:58:23
  • 0
  • 1112

 

اشتهرت مدينة الطائف بزراعة الورد وأصبح الورد الطائفي هو أحد العلامات المميزة للمدينة. في شهر ديسمبر من كل عام يبدأ المزارعون بحرث وتسميد وسقي حقول الورد , ثم في منتصف يناير حيث يكون قمة البرد في نواحي الطائف يبدأ تقليم شُجيرات الورد ثم يستعد الجميع لموعد قطف الورود. 

وللورد أهمية تاريخية واقتصادية لمحافظة الطائف ويعتبر المنتج الأول في الطائف، كشفت أمانة الطائف السعودية أنها قامت بتغيير اسم مهرجان الورد الطائفي إلى "موسم الورد"، وذلك بعد أكثر من 15 عاماً منذ إطلاق اسم مهرجان الورد.

مهرجان الورد الطائفي هو مهرجان للورود يقام في كل عام بالسعودية، وبدأ من عام 1426هـ، حيث تشتمل الطائف على نحو 860 مزرعة غالبيتها في منطقتي الهدا والشفا.

ويجذب المهرجان الزائرين كل عام بهدف مشاهدة الورد الطائفي والتعرف على طريقة صناعة منتجات الورد الطائفي المختلفة وشراء بعض منتجاته.

وبلغ الإنتاج السنوي 500 مليون وردة، وعدد معامل الورد 36 معملا. ويذكر أن أمانة الطائف قامت بإنشاء سجادة زهور بمساحة 900 متر مربع تضم 100 ألف شتلة من 10 أنواع من الزهور المتنوعة في حديقة الملك فيصل بالقديرة، ضمن مشاركتها في مهرجان الورد الطائفي، بالإضافة إلى جهود المشتل الرئيسي والذي يدعم التوسع المستمر في المسطحات الخضراء في الطائف وضواحيها وإنشاء الحدائق والمتنزهات بالإضافة إلى جهود التحسين والتجميل الجارية بمواقع مختلفة من المحافظة مع توعية الزوار بأساليب العناية بالحدائق المنزلية.

في عام 1440 هـ نظمت أمانة الطائف مهرجان الورد بمساعدة رابطة العمل التطوعي الذين اشتركو بالتنظيم بأكثر من 120 شاب وشابة متطوعين وبأكثر من 8 مواقع اشتملت فعاليات صحية وثقافية وتوعوية وترفيهيه وركن للرسم الحر والخط أمام الجمهور ومعرض لوحات فنانيين ومعرض لوحات للمصورين.

يشتهر في الطائف حاليا نوعان من الورد وهما الورد القاني ، والورد الفاتح الذي يعرف بين الناس في المنطقة باسم الورد الطائفي.

ويبدأ موسم قطف الورد نهاية شهر مارس وأوائل شهر إبريل ويستمر لمدة تتراوح ما بين 35 إلى 45 يوماً ويبلغ متوسط الورود المقطوفة يومياً 70 ألف وردة.

صناعة ماء وعطر الورد الطائفي تتم من خلال وضع نحو ثلاثة عشر ألف وردة في القدر الخاص بطبخ الورد وإشعال النار تحته فيتجمع البخار الناتج عن الطبخ ويخرج من أنبوب في غطاء القدر إلى إناء به ماء لتبريد البخار حيث يتكثف ومن ثم تخرج قطرات إلى ما يسمى (التلقية)، ثم يستخرج ماء الورد بعد إضافة كمية  من الماء العادي أو من ماء ورد العروس.

عملية تقطير الورد هي عملية غلي ما لا يقل عن 12 ألف وردة في قدور من النحاس مع 40 لتر من الماء وإضافة ماء العروس أو الثنو عليها وتغطية القدر بإحكام وطبخه على النار لمدة 7 ساعات تقريباً. أثناء الغلي يخرج بخار الماء إلى انابيب تبريد تعمل على تكثيفه فيتحول على شكل قطرات ماء سائلة.


ولمنتجات الورد الطائفي  فوائد كثيرة حيث إنه بارد يابس قابض يقوى القلب والأسنان وإذا ربي بالعسل أو السكر جلى ما في المعدة من البلغم وأذهب العفونات وماؤه بارد لطيف، إضافة إلى أنه يزيل الصداع والحساسية, كما أن له نكهة طيبة إذا أضيف ماؤه إلى ماء الشرب أو وريقات من الورد إذا أضيفت إلى الشاي .

المصادر :

غرفة الطائف