مركز الملك عبدالله المالي

on
  • 2022-06-13 11:27:42
  • 0
  • 1922

 

مدينة مركز الملك عبدالله المالي (كافد) هي مشروع عمراني حضاري طموح في شمال مدينة الرياض، حيث ستصبح الرياض عاصمة الشرق الأوسط الاقتصادية، تم تصميمه ليكون وجهة رئيسيىة للمال والأعمال في قلب العاصمة السعودية، وهو تابع لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وقد تم تأسيس هذا المشروع ليكون أول مدينة من نوعها  في الشرق الأوسط ، وقد انطلق المشروع عام 2007، ثم أعيد تخطيطه ليوافق رؤية المملكة 2030، حيث تم إعادة توزيع المساحات داخل المركز لتزيد مساحة المناطق الخدمية والمناطق السكنية داخل المدينة مقابل حجم المكاتب.

وتبلغ مساحة مدينة مركز الملك عبدالله المالي حوالي 106 مليون متر مربع، ويوجد عدة قطاعات في المركز كما يوجد أكثر من 59 ناطحة سحاب،  ومن المتوقع أن تتجاوز ميزانيته 10 مليار دولار.

والمركز مجهز بنظام كامل للطاقة الشمسية، وأيضا سيتم تبريد الجسور داخل المدينة والتي ستصل بين 30 بناء داخل المدينة.

كما تم رصف معظم الشوارع داخل المدينة بخرسانة تحتوي على مواد معاد تدويرها، وتتمتع بمؤشر انعكاسي مرتفع لتساعد على تقليل درجة لحرارة داخل المدينة. أيضًا سيتم إنشاء قطار داخلي لتسهيل التنقل داخل المركز، وفي نفس الوقت الاستمتاع بالطراز المعماري للمدينة.

أيضًا سيضم المركز عدد كبير من المرافق الخدمية والترفيهية مثل الفنادق العالمية ومتحف البيئة ومتحف العلوم ومتنزه الوادي وعدد أخر من الحدائق العامة ومركز المؤتمرات. وسيضم المشروع 7 مساجد مصممة على الطراز الإسلامي، وأيضًا سيتم توفير مجموعة من الأكاديميات التي ستقدم الخدمات والدورات في القطاعات النادرة. أيضًا فإن كثير من الشركات العالمية سوف يكون لها فروع داخل المدينة بمجرد الانتهاء منها.

نال التصميم المميز لمدينة مركز الملك عبدالله المالي عدة جواز عالمية بفضل التصميم المميز للمدينة، منها جائزة العمارة العالمية للتصميمات الدينية التي فاز بها مسجد مركز الملك عبدالله المالي. كما أن المركز حصل على شهادةَ LEED البلاتينية وهذا أعلى تصنيف في نظام القيادة في الطاقة والاستدامة والتصميم البيئي على مستوى العالم، وهي شهادة يقدمها المجلس الأمريكي للمباني الخضراء.

وسيكون مركز الملك عبد الله المالي قادرعلى استيعاب الكثير من الموظفين ذوي التأهيل العالي من العاملين في القطاعات المالية والقطاعات ذات العلاقة، وستضم المقار الرئيسية لهيئة السوق المالية، والسوق المالية، والبنوك، والمؤسسات المالية، إضافة إلى مكاتب مؤسسات الخدمات الأخرى مثل المحاسبين، القانونيين، والمحامين، والمحللين والمستشارين الماليين، وهيئات التصنيف، ومقدمي الخدمات التقنية.

يضع مركز الملك عبد الله المالي أسسا تطويرية مناسبة لطموحات الأجيال القادمة، والتي ستضمن استمرارية الدور القيادي للمملكة العربية السعودية بوصفها صاحبة الاقتصاد والمركز المالي الأكبر في المنطقة.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا