محافظة بلقرن : الموقع والتضاريس، المناخ والسكان

on
  • 2022-07-19 14:24:11
  • 0
  • 1114

محافظة بلقرن هي من المحافظات التي تتبع الى منطقة عسير في المملكة العربية السعودية وهي واقعة في الجزء الجنوبي الغربي من الجزيرة العربية ويوجد بها الكثير من المحميات الطبيعية وتضم أنواع كبيرة من الحيوانات والطيور البرية والمفترسة ، ومركز محافظة بلقرن هي مدينة سبت العلاية وترتفع بلقرن ألفين قدم عن سطح البحر.

أما بالنسبة الى حدود محافظة بلقرن يحدها من الشمال محافظة الجرشي وهي تابعة لمنطقة الباحة وأيضا من الجنوب محافظة النماص ومن ناحية الشرق يحدها بيشة ومن ناحية الغرب يحدها محافظة العرضيات في مكة المكرمة والمساحة الإجمالية للمحافظة تقدر ب 1415كم مربع وعدد السكان 75,000 نسمة.

وتشتهر محافظة بلقرن بأسواقها في الحاضر وكذلك في الماضي وبها العديد من المناطق الترفيهية والمنتزهات ومن أبرزها هو منتزه شيبانه، منتزه طلالة وبها العديد من المحميات ويحدها من ناحية الغرب العرضيات.

 تتميزتضاريس بلقرن  بتعدد خصائصها ففيها الجبال البركانية الشاهقة والمرتفعات الصخرية، وتنقسم التركيبة البيئية في محافظة بلقرن إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

اولاً: السراة وهي جزء من سلسلة جبال السراوات الممتدة من اليمن جنوباً إلى العقبة شمالاً وتحجز ما بين تهامة غرباً ونجد شرقاً وتنحدر بشدة تجاه الغرب وتدريجياً تجاه الشرق ويتخللها عدد من الأودية.

ثانياً: تهامة وهي المنطقة الواقعة إلى الغرب من السراة وهي أرض مختلفة التضاريس ومنها المناطق السهلية التي يتخللها العديد من الاودية المتجهة غرباً إلى البحر الأحمر.

ثالثاً: الاصدار وهي منطقة ضيقة تقع بين السراة وتهامة وفي المنحدرات الغربية لجبال السروات وغالباً ما ينزل أهالي محافظة بلقرن إلى هذه الاصدار للبحث عن الدفء عندما يشتد البرد، وهواة التسلق، وعلى قممها وفي هضابها وما بين شعابها تكثر المنتزهات الطبيعية ذات المناظر الطبيعية الخلابة والأشجار الظليلة والرمال البيضاء النظيفة والغدران وشلالات المياه، ومنها غابة (وادي شيبانة وغلصمة والديرة والبلس ووادي العروس والكفاية وقلمين وغابات آل سليمان وآل سلمة وغابات آل علاء بعليان وغابات باشوت)، وتوجد بمحافظة بلقرن السهول والوديان التي تتخللها البساتين الغنّاء وأشجار الزيتون وبينهما المنازل الشاهقة المبنية من الحجارة تتحدى بطرازها العريق الأخاذ المباني الحديثة التي أخذت تظهر بكثرة إلى جانبها في الأرياف، هذا فضلاً عن المدن الحديثة التخطيط وما بها من حدائق وملاعب.

يلعب ارتفاع المحافظة دورا هاما في مناخها، فالشتاء يميل الى البرودة، واما الصيف فيميل الى الاعتدال، واما بالنسبة للأمطار فهي تقع في منطقة انتقالية حيث تتأثر بالأعاصير القادمة من البحر المتوسط في فصل الشتاء، وبالأمطار الموسمية التي تكون مصدرها المحيط الهندي في الجنوب، وغالبا ما تكون هذه الأمطار فجائية وغزيرة وتسقط بعد الظهر غالبا مصحوبة بالعواصف الرعدية والبرد الذي يساعد على تكوينه طبيعة الأمطار التضاريسية اما درجات الحرارة فتنخفض الى ما دون الصفر في فصل الشتاء ليلا. وكثيرا ما يتجمد الماء في الصباح الباكر، واما درجة الحرارة في الصيف فلا تتجاوز (27) درجة مئوية تقريبا وفي فصل الشتاء يكسو الضباب قمم الجبال العالية ويجعل مجال الرؤية محدودا خاصة في شعف بلقرن وباشوت وال سلمة.

 

 

 

 

       

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا