«ذا لاين» السعودية مدينة متجددة في نيوم

on
  • 2022-07-26 13:23:14
  • 0
  • 288

تعد مدينة «ذا لاين»، نقلة نوعية في المشروعات الحضارية العالمية، ويحتضن مدينة مليونية تتضمن سلسلة مجتمعات عمرانية تُدار بالكامل عبر الذكاء الاصطناعي.

إن تصاميم مدينة ذا لاين، تأتي انعكاسا لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلا من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية".

ومن أهم مواصفات مدينة ذا لاين، أن عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلو مترا، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. وستُبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو مترا مربعاً، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة".

وسيمكّن التصميم العمودي (البناء إلى الأعلى) سكانَ "ذا لاين" من الوصول إلى مرافقها بسهولة ويسر خلال 5 دقائق فقط؛ فيما سيصل القطار فائق السرعة طرفي المدينة في مدة زمنية لا تتجاوز 20 دقيقة، علاوة على وفرة الحدائق والمساحات الخضراء فيها، التي لن تبعد عن سكانها أكثر من دقيقتين فقط.

 

يأتي ذلك في سياق ما تتضمنه مدينة نيوم بوصفها انطلاقة جديدة لتقدم البشرية وتجسيد رؤية تعكس ما سيبدو عليه المستقبل وتسابق الزمن لتخطيط وتسريع الاستثمار

مدينة «ذا لاين» مدينة صممها فريقٌ تقوده نيوم من ألمع العقول المعمارية حول العالم، لتجسيد فكرة غير مسبوقة ستغير مستقبل الحياة الحضرية، ستكون فيها الصحة والاستدامة على نحو لم يشهد العالم مثيلاً له.

وأعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، تأسيس مدينة نيوم في عام 2017م؛ لتترجم حلمًا جريئًا وطموحًا للمستقبل وتوجهًا فكريًا ونمط حياة.

ويقوم تصميم مدينة نيوم على أسلوب متحرر من قيود المنهجيات القديمة للبنى التحتية الاقتصادية التي تحد البلدان الأخرى حول العالم من التقدم.

كما تعد نيوم مقصدًا وموطنًا لأصحاب الطموح، الذين يسعون ليكونوا جزءًا من بناء نموذج جديد لمعيشة استشنثانية، ويعد المشروع الأكثر طموحًا على مستوى العالم.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا