تعرف على محافظة الأمواه بمنطقة عسير

on
  • 2022-07-26 13:02:48
  • 0
  • 1440

محافظة الأمواه إحدى محافظات منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية. وعاصمتها الإدارية مدينة الأمواه.  تقع في شرق إمارة عسير على مسافة 170 كم، ويقطنها أكثر من 45 الف نسمة.، وهي أصغر محافظات المملكة العربية السعودية كثافة سكانية، وتم تحويل الأمواه من مركز إلى محافظة في أغسطس 2018 بأمر ملكي

الجدير بالذكر أن الأمواة كانت أحد المراكز التابعة لمحافظة تثليث سابقا وتبعد عن تثليث حوالي 100 كلم، وعن مدينة أبها بحوالي 170 كلم.
والمراكز التابعة لمحافظة الأمواه: مركز العين, مركز بيضان، مركز الرهوة، مركز العمائر، مركز النهدين، مركز الفرع، مركز ثجر سويدان، مركز العزيزية.

تحد الأمواه شمالا: مركز الحمضة التابع لمحافظة تثليث، جنوبا: مركز الخنقة التابع لمحافظة احد رفيدة، شرقا: الحدود الإدارية لإمارة منطقة نجران ومركز العين التابع لمحافظة لمحافظة تثليث، غربا: مركز الصبيخية التابع لمحافظة تثليث ومركز المضة التابع لمحافظة خميس مشيط ومركز العرين التابع لمحافظة احد رفيدة.

 سُميت الأمواه بهذا الاسم نسبة إلى “بئر الأمواه” أو منهل “البقعة” المشهور الواقع في مجرى وادي تثليث بمفيض “وادي أدد” أحد روافد وادي تثليث.

أما المجال الطبيعي بالأمواه فتكثر أشجار السدر والطلح وتوجد في وادي فجري ووادي الجنادل ووادي العوص ووادي اللجمة ووادي الجلال، وهناك بعض الأودية مثل: وادي الحنكة المتجه إلى عجمة عثباء الذي يصب في وادي الحبط شرقاً من مركز الأمواه كذلك وادي العوص وتصب نهايته في وادي اللجمة غرب مركز الأمواه.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا