شلال الدهناء من أكثر الأماكن جذباً للزوار بمنطقة عسير

on
  • 2022-08-06 10:06:19
  • 0
  • 16

يمتاز شلال الدهناء في عسير أو “شلال تنومة” كما يُسميه البعض، بتنوع جيولوجي وجمال رائع لا مثيل له، لذا؛ فهو يعتبر من أكثر الأماكن جذباً للزوار من مختلف المناطق، فهو من أشهر المناطق السياحية في السعودية.

يقع شلال الدهناء في منطقة “تنومة” ويبعد حوالي 110 كم عن مدينة أبها، على الطريق الذي يصل المدينة بالطائف، ويعد من أبرز المعالم الطبيعية في منطقة عسير فهومن الشلالات النادرة شبه الدائمة في المملكة يستقطب شلال الدهناء الآلاف من الزوار يوميا خاصة خلال الصيف للاستمتاع بتدفق شلالات المياه العذبة وانحدارها من علو شاهق ليصب في بحيرة صغيرة تقع تحت الجبل مباشرة الأمر الذي يحوي مناظر طبيعية خلابة ساعدت في انتشار وازدهار السياحة في هذه المنطقة مما يجعل المكان ككل بقعة خيالية لهواة الاستجمام والتصوير، تتدفق مياه الأمطار بين الجبال لتشكل شلالًا  يصب في البحيرة الصغيرة المحاطة بصخور الجيرانيت وأشجار السنط والعرعر والطحالب المائية.

ومن الانشطة التي يمكن ممارستها فيالمنطقة المحيطة بشلال الدهناء :

المشي والتجول : مع اعتدال المناخ في فصل الصيف وانخفاض مستوى كثافة الضباب في فصل الشتاء، ومشهد الجبال التي تحيط بالشلال من كل اتجاه بارتفاعاته المختلفة، سوف تستمتع بالتجول والمشي في هذا الجو الصافي بمشاهده الخلابة، بالإضافة إلى مُشاهدة أشجار العرعر، الملتفة الأغصان، في تناغم رباني وسحر الطبيعة.

استكشاف التنوع في الطبيعة : التنوع الكبير المتواجد من مختلف أنواع النباتات المتميزة كأشجار السنط والعرعر، مع وجود الطحالب المائية ذات الشكل العجيب، مع أحجار الجرانيت المنتشرة بجانبي الشلال، وأشجار العنب والتين المتواجدة بأول المنتزه، يجعلك تقوم بجولة استكشافية مليئة بالمتعة، وقد يسرقك الوقت من جمال الطبيعة دون أن تشعر.

التقاط صور تذكارية : أثناء المشي والاستكشاف وسط جمال الشلالات، لا يفوتك فرصة التقاط الصور لتلك المشاهد التي ستكون تذكارًا رائعًا لمشاهد رائعة قد لا تتكرر في مناطق أخرى خارج المملكة.

المشروبات وتناول الوجبات : في منتزه شلال الدهناء سوف تقضي وقتا ممتعا في أي من المطاعم والمقاهي التي تم إنشاؤها على ارتفاع قرب الشلال ضمن التحديثات التي تمت في المكان ، بحيث تشاهد مناظر بانورامية من أعلى للشلال وأنت تتناول طعامك وشرابك وذلك لمزيد من البهجة والسعادة التي تفتح شهيتك وتجعلك تشعر بالراحة.

إن الشلال يفتح أبوابه للزائرين على مدار أربع وعشرين ساعة من اليوم ولكن في نفس الوقت عليك أن تتابع مواعيده الخاصة والتي تكون في الأعياد والمناسبات المختلفة الخاصة بالمملكة من خلال مواقع الانترنت المختلفة حتى لا تزور الشلال في موعد يكون فيه مغلق في تلك المناسبات.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا