تعرف على وادي غنما بمكة المكرمة

on
  • 2022-08-09 14:16:28
  • 0
  • 403

يقع وادي غنما  في مركز الجائزة في محافظة أضم، التابع لمنطقة مكة المكرمة، وضمن مناطق الدرع العربي جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

وهناك العديد من التغيرات، التي ساهمت في جعل هذا الوادي من الأماكن الساحرة؛ حيث كان للظواهر الجيولوجية وللحركات الأرضية، دور هام في تشكيل عدد من الظواهر الطبيعية الجيومرفولوجية. كذلك، كان للسيول عبر العصور المختلفة ومياه الأمطار، دور مهم في تكوين ينابيع مائية على امتداد الوادي.

ويتميز وادي غنما بمعالمه الجيولوجية الجميلة والفريدة من نوعها، نظير ما يختزنه من صخور جرانيتية بين أطرافه. و يحيط الوادي مجموعة من التشكيلات الصخرية الجرانيتية وتراكيب صخرية ناجمة عن عوامل النحت والتعرية، ويصل عمر هذه الصخور إلى أكثر من 550 مليون سنة، أي ما قبل عصر الكامبري، ويتميز الوادي أيضاً بالزراعة ووفرة الغطاء النباتي المتنوع والكثيف بأشجار السدر والنخيل والسيال، ومياه وادي غنما الذي يصل طوله إلى ما يقارب 7 كيلومترات وما يميز الوادي جريان مياهه المستمر.

ويصل طول الوادي إلى 7 كيلومترات وأكثر من 50 مزرعة، التي تعتبر من نشاطات سكان المنطقة .

وادي غنما يتميز بالغطاء النباتي الكثيف والمتنوع كأشجار النخيل والسدر والسيال، كما يتميز الوادي بجداول المياه دائمة الجريان، ويقصده الزوار والمتنزهون من كل مكان للاستمتاع بأجوائه وطبيعته الخلابة.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا