جبال فيفاء تستهوي الزوار بمناظرها الطبيعية ومسطحاتها الخضراء

on
  • 2022-08-09 14:31:41
  • 0
  • 462

جبال فيفاء هي واحدة من أهم معالم السياحة في جازان والتي يُقبل السُيّاح عليها ويضعونها على قائمة أولوياتهم خلال زيارتهم لتلك المدنية العريقة. إذ تُشكّل هذه  الجبال وجهة مُفضّلة للمُغامرين والباحثين عن الهدوء مُوفّرة لهم العديد من الأنشطة المُثيرة والمُتعددة .

جبال فيفاء تقع بجنوب السعودية شرق منطقة جازان، وهي عبارة عن مجموعة جبال تلتف حول بعضها لتبدو من بعيد على شكل جبل واحد هرمي، لذا يطلق عليها مسمى آخر وهو “جبل فيفا”، تمتاز بمنحدارتها وصعوبة تضاريسها ووعورة مسالكها وكثرة منعطفاتها، وأنها كتلة خضراء وذلك يرجع لخصوبتها وقابليتها لزراعة أصناف عدة من النباتات، يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 1814م

يُطلَق على جبال فيفاء اسم "جارة القمر" نظرا لارتفاع جبالها، وانخراطها بالسحب، وتمكين زوَّارها من مشاهدة المطر من داخل الغيوم.والتي جعلت منها الأشجار الخضراء، التي تنتشر بكثافةٍ في أرجائها، بقعةً مميزةً ومريحةً للنفس والعين، حيث تزيِّن 18 جبلاً، تشكِّل هذه السلسلة.وعلاوةً على منظرها الجمالي، الذي يجعل كل مَن يراه يقع في حب جبال فيفاء، تفوح منها أيضاً روائح البن الجازاني العريق، الذي يُزرع على مدرَّجاتٍ كثيرة، يصل عددها إلى 30 الف مدرَّج، أعلاها في قمة "العبسيّة"، الذي يحيط به وادي ضمد، ووادي جورا.

ومن بين الانشطة التي يُمكن ممارستها في جبال فيفا جازان:

  • يمكنك خوض مُغامرة شيقة بتسلق المُدرجات شديدة الانحدار والمُنعطفات الوَعِرة التي تتميّز بها سلاسل جبال فيفاء. 
  • يُمكنك ركوب التلفريك الحديدي بدائي ومحلي الصنع الذي تتميّز به مدينة فيفاء، فهو وسيلة مُميّزة لخوض مُغامرة تسلق الجبال بدون جهد.
  • يُمكنك الاستمتاع برحلة سفاري شيقة بين مراعي فيفا في جازان الخضراء وضبابها الثلجي الكثيف من خلال قيادة سيارات الدفع الرباعي على الطرق والمُنعطفات الجبلية الضيقة.
  • يُمكنك الاستمتاع بمشاهدة وتصوير المنازل التقليدية البسيطة محدودة الطوابق المُنتشرة أعلى قمم الجبال.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا