جبل شدقم بالأحساء.. لوحة فنية في قلب الصحراء

on
  • 2022-08-11 14:56:01
  • 0
  • 910

عُريعرة قرية تقع شمال غرب محافظة الأحساء بمسافة 130 كيلومتر، وسط واحة خضراء من النخيل، وهي من القُرى والمراكز القديمة، وسُمِيت بهذا الإسم نسبةً إلى إبن عريعر، وهو من أكبر المراكز الإدارية التابعة لِمُحافظة الأحساء، ويتبع لٍعُريعرة هِجرة إمتالع.
وتقع عريعرة على طريق الدمام ـ الرياض السريع، غرب مدينة الدمام بمسافة 140 كيلومتر، وتذكُر بعض الكُتُب التاريخية أنَّها قرية تقع إلى الغرب من هِجرة عين دار، وهي جبل أيضًا.
وجبل شدقم هو أحد العلامات الشاهدة والحاضرة على أقدمية وحضور عريعرة، حيثُ يقع جبل شدقم في الوسط بين عريعرة وهِجرة شفية وجُودة، وبها آبار مياه مُعظمها محفورة باليد.
ويعد جبل شدقم أكثر جبال تلك القُرى والهِجر على الطريق الشمالي، ويقع تحديدا بين عريعرة وهجرة شفية، حيثُ يجثو هذا الجبل المُميَّز في وسط الصحراء وتُحيطهُ شُجيرات الرَّمث الجميلة من جميع الجهات.
ويتميز شدقم بصخوره الجيرية، وهو مُحاط من بعيد بسياج من الشباك لوقف خروج قٌطعان الإبل والأغنام إلى وسط الشارع العام، كون مُعظم سُكَّان القُرى والهِجَر الشمالية يعملون في رعي الأغنام والإبل والزراعة.
ويتخذ هذا الجبل شكلًا بارزًا ومتميَّزًا بلونه الفاقع الذهبي وصخوره الكبيرة وإعتدال جوِه وهوائه، حيثُ الطبيعة الخلَّابة والمناظر الجَّذابة، وتتناثر من حوله مجموعة من الخيام خاصةً في فصل الربيع، حيثُ يحلو السَّمر والصيد.
وجبل شدقم صُنعٌ ربَّاني وسط الصحراء، يعطي الطبيعة رونقًا وسحرًا بديعًا بوقفته الشامخة وصلابته، وللجبل سلسلة مُتقطِعة من الصخور بين مسافةٍ وأخرى.
 إن جبل شدقم هو أحد المعالم الأثرية الخالدة في عريعرة، ويُشكِل منظرًا جميلًا رغم صِغَر حجمه إلَّا أنَّه مُمَّيَّز ومُلفِت للنَّظر بوقفته الشامخة وسط الصحراء وتُحيطه الشُجيرات الجميلة ذات ألوان زاهية، ويحتاج جبل شدقم إلى شيء من الإهتمام والعناية تتَّمثَّل في وضع دورات مياه بالقُرب منه وعلى إمتداد الطريق المؤدِي إليه، نظرًا لِكثرة التخييم في ناحيته خاصةً في فصل الربيع.
إنَّ جبل شدقم هو سلسلة جبلية متقطِعة وتثشكِل جُزءًا هامًا من جُغرافيا وتضاريس جميع القُرى والهِجَر الشمالية على طريق الأحساء، وجبل شدقم هو أحد التكوينات الجيولوجية في هِجر الأحساء الشمالية، حيثُ تسود هذا الجبل صخور جيرية، وتغنّى بعض الشُعراء بهذا الجبل، ويجتاج الجبل إلى شيء من الرعاية والعناية تتمثل في عمل مواقف خاصة بالقُرب منه، وعمل دورات مياه لِمُرتادي الجبل وزائريه، توفير بعض البوفيهات المُتنقلة، وألعاب الأطفال، وغيرها من الأشياء التي تعمل على تحويل هذا الجبل صناعة سياحية.
إن جبل شدقم هو واحدٌ من الجِبال الكثيرة المُنتشِرة في المنطقة الشرقية، ويقع ضمن نظاق الهِجَر والقُرى الشمالية، وجميلٌ أنهُ يكون في وُجهة المُسافر والعابِر لطريق الشمال، حيثُ تُحدِق العيون بالنظر إليه لِما له من شكلٍ خلَّاب وجذَّاب رائع، فهو يُعتبر معلمًا ولوحة فنية جميلة.

المصادر :

جريدة المدينة