تعرف على جزيرة ابو علي ذات الطبيعة الخلابة والجو المعتدل

on
  • 2022-08-11 14:50:07
  • 0
  • 40

تعد جزيرة أبو علي  أكبر الجزر السعودية في الخليج العربي ضمن أهم وأبرز 150 جزيرة في المملكة، تقع في  المنطقة الشرقية وتبلغ مساحتها نحو  59,30 كم2 وتبعد عن الساحل بحوالي 4,5 ميل بحري. وهي إحدى الجزر المأهولة بالسكان، كما يقع على الجزيرة مهبط صغير للطائرات يعرف بمطار أبو علي.

ويرجع سبب تسمية الجزيرة التي  أطلق عليها من عشرات السنين، حيث عرفت باسم كبير الصيادين في ذلك الوقت، حيث كان الصيد هو الحرفة السائدة من عشرات السنين في المنطقة الشرقية والجبيل، وكان "أبو علي" يملك العديد من قوارب الصيد ومغاصات اللؤلؤ التي تحيط بالجزيرة لذلك عرفت باسمه.

يميز جزيرة ابو علي طبيعتها الخلابة واحتوائها على المناظر الطبيعية السياحية الجميلة وجوها المعتدل الرائع ، مما يجعلها مزارا رائعا في الصيف ، وهي تعتبر من الجزر المأهولة بالسكان بسبب ذلك، وتحاط بها جزر الباطنة والقرمة وجنة والمسلمية والجريد والضغينة وكران وحرقوص التي تعد من أهم الجزر السعودية التي تحتوي على أنواع كبيرة من الطيور والسلاحف في الخليج العربي.

كما تتميز الجزيرة  بأنها جزيرة تاجر اللؤلؤ ومن أسباب سبب جزيرة ابو علي الخلابة  فهو احتوائها على مغاصات اللؤلؤ والصيد والبحث عن اللؤلؤ،  وتعد جزيرة ابو علي الآن وسابقا هي احد اهم المناطق المنتجة للنفط واكثر الحقول للبترول .

ويقام على أرض الجزيرة الكثير من المشاريع الاقتصادية منها مشروع المزارع السمكية، كما تم إنشاء مشروع محمية بيئية لأشجار القرم في منطقة رأس تنورة التي تعتبر من المشاريع الأولى في حماية الغابات، وغرس فيها أكثر من مليون شجرة قرم، وكذلك زراعة الآلاف من أشجار المانجروف في محافظة الجبيل في الجزيرة، والتي تعتبر غذاء لكثير من الطيور والحيوانات البرية.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا