"المسابيح".. مهنة أثرية متوارثة تستهوي زوار بيت حائل

on
  • 2022-08-21 12:16:49
  • 0
  • 404

شكلت حرفة صناعة المسابيح "السبحة" من أهم الروافد التراثية المستوحاة من واقع البيئة، ومن الحرف القديمة المحفوظة والمتوارثة على مر الأجيال.

بيت حائل التراثي الذي تشرف على تنظيمه إمارة منطقة حائل في متنزه أجا بارك، يضم ركناً لصناعة المسابيح التي تتنوع فيه الخامات المعروضه لأكثر من 35 خامةً تستورد من مختلف دول العالم لتصنع منها المسابيح بأشكال متعددة وتتفاوت أسعار السبحة الواحدة من 10 ريالات إلى 40000 ريال .

 في بيت حائل يتم عرض المنتجات المتنوعة وتعريف الزوار بالمسابيح وأنواعها وكيفية صناعتها وأبرز مراحل التصنيع، وهناك أنواع المسابيح وتتمثل في ( المستكا والبكلايت والسندلس والكهرمان والأخشاب والكوك وأنواع العظم والقرن والفاتوران والزعفران) والمواد المستخدمة في المسابيح أنواع عدّة، منها الطبيعية مثل "العاجيات، الأخشاب، الأحجار"، والنوع الثاني مواد شبه طبيعية، مثل "المواد العضوية"، والنوع الثالث المواد المصنعة، "كالبكالات والفيبر والبلاستيك".

و يوجد قصات متعددة للخرز، مثل "الدائري، الزيتوني، الزوردي، البرميلي، الصنوبري، وبيض الحمام، والإسطنبولي، والصندوقي "، وفي الأميات "منارة المسجد، المنارة البحرية الأزهري والملولوي، العراقي، الجرس"، .

وعن مراحل الصناعة تمر بعدة مراحل على الآلات مثل آلة المنشار، وآلة الدسكات، والمخرطة، وآلة الصنفرة والتلميع والتخريم، و العمل في السبحة الواحدة يتراوح وقتها ما بين ساعة إلى 28 يومًا، يحكمها نوعية الخامة، والتصنيع .

 

 

المصادر :

جريدة الرياض