أجواء "ناوان" الربيعية تستقطب زوّار الباحة

on
  • 2022-12-31 12:42:58
  • 0
  • 373

مركز ناوان إحدى مراكز منطقة الباحة التابعة لمحافظة المخواة، تقع غرب مدينة الباحة وتبعد عنها قرابة 96 كم، وتحدها محافظة القنفذة من الجنوب والغرب والشمال، ومحافظة المخواة من الشرق والجنوب، ومحافظة قلوة من الشمال

 ويعد مركز ناوان أكبر مركز في منطقة الباحة، من حيث المساحة، وتشتهر بواديها الكبير الذي يغذي العديد من الاودية الفرعية ونشاط اهلها الزراعة ورعي الأغنام، ولديهم العديد من المحاصيل الزراعية مثل الذرة والدخن والبطيخ الصيفي والـمنقا ذو الجودة العالية، وشجر الموز وكذلك الليمون.

ويشتهر مركز ناوان بكثرة مياهه الجوفية ويوجد به أول مركز صحي في قرى المخواة وكذلك مخفر شرطة ومركز للهيئة وكذلك مركز للدفاع المدني ومجمع مدارس ثانوي ومتوسطة وابتدائي بنين وبنات وابتدئية ومتوسطة تحفيظ وروضة أطفال.

وبها عدة قرى صغيرة اشهرها الزبارة والحريقة والمساقة والحجروف الأسفل والحجروف الأعلى والمقاري وصباب والصهوه والعقدة والصفوق و الحائط . الجدير ذكره ان ناوان تعتبر همزة الوصل ونقطة التقاء بين منطقة الباحة ومنطقة مكة المكرمة. 

ويتميز مركز ناوان بطبيعة بكر خلاية، و جماليات طبيعية ربانية آسرة للمشاهدين عبر دهشة امتداد الخضرة الواسع، مما يجذب أهالي المنطقة لزيارتها والاستمتاع بأجوائها المعتدلة وطبيعتها الساحلية الخلابة حيث الكثبان الرملية التي تمتاز برمالها الصفراء متفاوتة الارتفاع، حيث يقضي مرتادوها أجمل أوقاتهم في أجواء عائلية وشبابية لا تخلو من إعداد القهوة والشاي وتجهيز الوجبات الغذائية.

ويقضي أهالي المنطقة وزوارها والمقيمون بها، إجازتهم في القطاع التهامي وسط السهول المنبسطة والمواقع البرية الغنية بطبيعتها الرائعة والجذابة. وتشهد محافظات القطاع التهامي وبخاصة محافظة المخواة، إقبالًا متزايدًا من سكان السراة بالباحة الباحثين عن الدفء، وذلك في ظل المناخ الدافئ والمعتدل الذي يتمتع به الجزء التهامي من المنطقة، وبين أحضان الرمال الذهبية تستقر الوجهة ويفضل الكثيرون قمة "الطعوس" في صورة تجمع بين المتعة والمغامرة طابعها المشاركة الجماعية سواء في إعداد الجلسة أو الأنشطة الترفيهية، يسبقها تجهيزات اعتاد عليها رواد المواقع الصحراوية من حيث نوع السيارات المزودة بالمستلزمات الضرورية.

 

المصادر :

العربية نت// جريدة الرياض