«خط الميثاق» .. يعكس التراث البصري لنجد

on
  • 2022-08-21 12:34:21
  • 0
  • 319

 "ميثاق الملك سلمان العمراني"، يعد إحدى أهم المبادرات الوطنية لهيئة فنون العمارة والتصميم، والذي أطلقته بنهاية عام 2021م بهدف تأصيل العمارة السلمانية ورؤيتها العمرانية الشاملة التي اُستلهمت من تأثير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وتجسيدها من حيث الفلسفة والنهج التصميمي، وقد  أعلنت هيئة فنون العمارة والتصميم فوز الخط الرسمي لميثاق الملك سلمان العمراني "خط الميثاق" بثلاث جوائز دولية.

ويعد "خط الميثاق" خطا عربيا للعرض مصمم يجسد معاني ترمز إلى أصالة العمارة، كما أنه مستوحى من فتحات البيوت الطينية التقليدية للعمارة في منطقة نجد، ويعتمد الخط على الأشكال الأولية وهي المربع، المستطيل، المثلث، الدائرة؛ ليعكس التراث البصري للمنطقة.

وحصد الخط على الجوائز من مؤسسات دولية مختلفة، حيث تم إعلان الجائزتين الأولى والثانية من قبل  (TDC) Type Directors Club ليتوج بشهادة التميز في الخط، واختيار خط الميثاق من قبل المحكم مأمون صقال كخط ذي طابع متفرد ومتميز في تصميمه ومعناه.

وحقق الخط أيضا جائزته الثالثة في مؤتمر جرانشان Granshan 2022 بالمركز الثاني في فئة خط العرض للخطوط العربية Arabic Display Typeface. 

وتهتم جائزة TDC بإبراز التميز الطباعي والابتكار في رسم أشكال الحروف، جنباً إلى جنب مع فن الخط الطباعي والتصميم، وتحتفل الجائزة بتصميم الخطوط الجديدة بجميع اللغات العالمية، حيث أجمع المحكمون في الجائزة على اختيار "خط الميثاق" للفوز بشهادة التميز في الخط، على أن يتم عرض الخط في معرض الجوائز رقم 68 (TDC68) في مدينة نيويورك، ثم نقله في جولة حول 10 دول مختلفة حول العالم وهي: الصين، إنجلترا، فرنسا، ألمانيا، إندونيسيا، اليابان، بولندا، كوريا الجنوبية، إسبانيا، تايوان.

 

 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا