منتزه جاردن تلنتس للطيور بالقصيم وجهة سياحية تجذب الزوار

on
  • 2022-08-30 11:08:18
  • 0
  • 43

تعود قصة (جاردن تلنتس) لفكرة راودت صاحبها منذ خمسة عشر عاماً بعد زيارة لشرق آسيا وكان الحلم تنفيذ حديقة بطيور متنوعة في قلب القصيم تجذب الزوار، وقبل أعوام قليلة نفذ فكرته بمعاونة من المهتمين بالمشروع وكانت الفكرة أن تحاكي الحديقة البيئة الطبيعية للطيور وفي نفس الوقت بيئة المملكة العربية السعودية، لذلك صممها على الطراز المعماري السعودي من ليوان ورواشين وعريش والطاية، وحرص على نثر محتويات تراثية في جنباتها لتعريف السياح خصوصاً الأجانب بالتراث السعودي وأصالته ونقل صورة لمدى التطور الحاصل واحتفظ بأرشيف تاريخي لبعض المناسبات والشخصيات. ويحظى المكان بزيارة شخصيات هامة وزوار أجانب وعرب على مدار السنة.

هذه المحمية التي تفنن في تصميمها صاحبها عبدالرحمن السبيعي والذي أسهم في إنشاء أربع محميات أخرى في الكويت وحائل والباحة والطائف بحيث أصبحت محميته أحد أهم الوجهات السياحية لزوار بريدة، تحتوي 37 نوعاً من الطيور حتى أنه هيأ مكاناً خاصاً للطيور المهاجرة لتستقر به حال مرورها بالمنطقة.

جاردن تلنتس تعتبرمنتزه ترفيهي يتميز بالممرات الجميلة والمساحات الخضراء وجداول المياه الرقراقة كبيئة طبيعية للطيور، و يعد هذا المنتجع من أوائل المحميات الخاصة بالطيور في دول الخليج ، كما تبلغ مساحة المحمية سبعة الآف متر مربع وتحتوي على أكثر من 500 طائر من مختلف الأنواع والأشكال .

هذه المحمية التي تحتوي أنواع شتى من طيور الزينة بألوانها البديعة والطيور البرية، كذلك تجذب عشاق الطيور وهواة جمعها كباراً وصغاراً بحيث يعد التجول في أرجاءها متعة خاصة. 

ويضم المتحف المصغر في المحمية أدوات الزراعة والأدوات المستخدمة في الحياة اليومية في المأكل والمشرب والكتابة والملبوسات الشعبية وجهاز راديو من عام 1934م ولا يزال يعمل وبعض الأواني والمشغولات الزخرفية على الأبواب والنوافذ.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا