المجمع الملكي للفنون في الرياض

on
  • 2022-08-31 11:26:18
  • 0
  • 444

يعد المجمع الملكي للفنون أحد أهم معالم مشروع حديقة الملك سلمان، الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في 19 مارس 2019، بمتابعة واهتمام من ولي العهد.

ويقع على مساحة تزيد على 500 ألف متر مُربع، ويشتمل المجمع الملكي للفنون على متحف الثقافات العالمية، الذي يُشيّد في أحد مباني المجمع ويصل ارتفاعه إلى 110 أمتار، إضافة إلى المسرح الوطني بسعة 2500 مقعد، والمعهد الملكي للفنون التقليدية الذي يشمل ثلاث أكاديميات هي أكاديمية الفنون البصرية التقليدية، وأكاديمية التراث الثقافي والترميم، وأكاديمية الفنون المسرحية، مركز تعليمي يعنى بتنمية مواهب الأطفال، مجمع للسينما يضم 3 قاعات، و5 مسارح مغلقة متنوعة الأحجام.

 

كما يحوي المجمع قاعة لأعمال النحت، إضافة إلى مسرحين، وثلاث قاعات للسينما، وقاعة كبرى تضم أعمال الفنانين والمبدعين، كما يحتوي على مكتبة متخصصة في الثقافة والفنون تضم أكثر من 250 ألف كتاب.

وتطمح مؤسسة حديقة الملك سلمان لتجسيد رؤية ولي العهد بأن يكون المجمع منارة كبرى للثقافة والفنون في العاصمة الرياض، حيث يعكس نمط عمارته عمق الهوية المحلية، من خلال الارتكاز في التصميم على مبادئ العمارة السلمانية، التي تمزج روح الأصالة والتراث بالحداثة في آنٍ معًا.

 

 

 

المصادر :

واس