جبل القطار .. وجهة سياحية مميزة بتبوك

on
  • 2022-09-01 12:06:49
  • 0
  • 43

يحظى تكوين جبل القطار بمنطقة تبوك بمكانة بارزة كوجهة سياحية طبيعية مميزة وأيقونة المقاصد السياحية على خريطة الزائرين للمنطقة، المكان رائع جدا حيث يجمع الجبل والرمل والماء ، ويعد عنصر جذب آخر يضاف إلى كثيرٍ من المواقع التي تزخر بها المنطقة.

وجبل القطار عبارة عن تجويف صخري تتقاطر المياه من سقفه على مدار العام لتتساقط بحضن بركة صخرية ينمو حولها عددٌ من الأعشاب والشجيرات، فيما تشكل النباتات التي تمثل سواقط معلقة منظراً غاية في الروعة، ومورداً لعديد من الطيور والكائنات الفطرية المستوطنة بالمنطقة أو المهاجرة عبرها.

ويقع الجبل في مركز الزيته بمحاذاة الطريق المتجه من مدينة تبوك إلى محافظة حقل وسط جبال شامخة وطبيعة وتكوينات صخرية ومغارات ورمال بألوان متعددة، تتجاوز تفاصيلها أي وصف بديع، فمصدر قطرات المياه وصوت تساقطها يمثلان بعداً ومشهداً فريداً في التأمل نحو عظيم صُنع الله.

يذكر ان تبوك تشتهر بوجود مجموعة من الجبال ومن أشهرها جبل اللوز وجبال المظلمة وكهف الأسمر، وتعد تلك الجبال موقعاً لاستيطان حضارة مدين حتى البتراء شمالاً.

وتوجد على بعض هذه الجبال شواهد ونقوش ورسومات صخرية، كما تضم تبوك العديد من المواقع الأثرية التي تعود للعصور الحجرية، مثل موقع مصيون وموقع أبو عجل.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا