«واحات المذنب».. وجهة لعشاق الرحلات البرية

on
  • 2022-09-04 11:37:25
  • 0
  • 44

 تقع مدينة المذنب جنوب منطقة القصيم على حدود منطقة الرياض من الشمال وعلى بعد 80 كلم جنوب بريدة المركز الإداري والرئيسي لمنطقة القصيم وتقع في إحداثي 52/25 شمالا و 12/44 شرقا . وتمتاز بموقعها الإستراتيجي حيث تعتبر بوابة منطقة القصيم من الجنوب وتتميز بمناخها المختلف في كافة أنحائها، تميزت المذنب بكثرة الواحات البرية والتي تزيد عن 60 واحة في نفود صعافيق شرقاً ونفود الشقيقة غرباً تضيف النخيل بداخلها رونقاً جمالياً تجعل من التضاريس الصحراوية أكثر جاذبية مما يجعل التنوع السياحي لها ميزة تجعلها تتفوق على مثيلاتها، ومن أشهر الواحات بالمنطقة واحات المذنب. 

يعود عمر واحات المذنب إلى ماقبل 300 سنة وقد كانت مزارع ومساكن للناس وبقيت بعض الاثار من إحدى الواحات فيها مكان لا تصف جماله الكلمات و المغامرة الممتعة لاستكشاف واحات الصحراء هي المتعة بحد ذاتها عندما تتجاوز بصعوبة جبال من الرمال التي لا تتزحزح عبر مئات السنين ليصل بك المطاف لمناطق ذات بهجة تعرف بواحات الصحراء تكاد تخطف اصوات الطيور مسمعك وانت تمر من خلالها كاسرا حدة اللون الاصفر الشاحب بخضرة من الجنة.

تطوق أشجار النخيل وشجيرات الغضا والأرطى واحات المذنب بحزام أخضر ليرسم بين مجمع الماء وبساط الرمال الذهبية علاقة جمال تسكن قلب الصحراء.
وأصبحت واحات المذنب - جنوب منطقة القصيم- وجهة لعشاق الرحلات البرية على امتداد أراض منخفضة في نفود صعافيق تزيد عن 60 واحة منها 32 واحة تتميز بكثرة أشجار النخيل، فيما تكتسب واحات زهلولة، وأم الخشب، والجبجب، ومريفة، والوسيطى، والساروت، والمصابيح، وحسو جميعان، وليلية، والشقيم ورزة، ميزة قربها من المتنزه البري الشرقي على مساحة 2.3 مليون متر مربع، استزرع فيه 30 ألف شجرة تمثل ربع المساحة.
ويحتضن نفوذ المانعية على بعد 6 كيلو مترات باتجاه الجنوب الشرقي مهرجان المانعية للسيارات الذي يقام بشكل سنوي ويحظى بمشاركة واسع من هواة التطعيس من المملكة ودول الخليج.

و " روضة الحسو " هي أقرب الواحات للمحافظة وتقع على بعد 12 كيلو متراً باتجاه الجنوب الغربي على الطريق المتجه للرياض، وتجاورها العديد من التجمعات السكانية أكبرها الرحيمية التي تبعد عنها خمسة كيلو مترات نحو الجنوب، ومن الشمال على بعد مماثل المعجلية وتفصلها عن روضة الحسو مزارع الخبّة.
وبهدف تسهيل الوصول للواحات،تقوم  بلدية المذنب بشكل دوري بتنفيذ أعمال النظافة وتمهيد مسارات المركبات وسط الرمال.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا