متحف الطيبين رحلة الى الماضي وذكرياته

on
  • 2022-09-11 12:26:01
  • 0
  • 81

يعد متحف الطيبين أحد أجمل المتاحف في المنطقة الشرقية ، فهو متحف مخصص لحفظ التاريخ الثقافي السعودي، وتبلغ مساحته 300 متر، حيث قام المالك ماجد الغامدي بجمع كل المتعلقات التي تخص القرن الماضي مثل عبوات الحلويات القديمة والمشروبات والألعاب والأدوات الرياضية والأجهزة القديمة،سواء كانت علب الصودا، تغليف السكاكر من القرن الماضي، خزانات لحفظ آلات كأجهزة الستيريو والكاميرات، أو شخصيات محبوبة في الطفولة مثل شخصيات شارع سمسم، حرب النجوم أو أبطال كتب قصص مارفل المصورة، فكل قطعة تستحضر ذكرى سعيدة وسترسم ابتسامة على وجوهكم. 

 كان هدف ماجد الغامدي أن يعيش كل زائر ذكريات طفولته المتصلة بهذه القطع. أيضًا، يريد مؤسس المتحف أن ”يحس بسعادتهم“ حسبما كُتب على أحد جدران المبنى، كما يأمل أن يتكون بين كل ضيوف المركز صلة  ناتجة عن تجاربهم المشتركة. إنه سيكون من المستحيل ألا تبتسموا خلال هذه الرحلة الجميلة في عالم الذكريات.

 كما يضم المتحف مصحف يبلغ عمره 400 سنة كُتب بخط اليد، وسيجد الزوار خلال تجوالهم فيه شرائط موسيقية لألبومات فنانين من القرن التاسع عشر والعشرين وكنب تقليدي وأواني تحضير الطعام وتلفزيونات قديمة وكاميرات تاريخية وهواتف نقالة وغيرها الكثير.

متحف يحتوي أكثر من 10,000 قطعة تروي قصة الثقافة الشعبية المعاصرة. ومتحف الطيبين مشروع شغفي ورحلة غير متوقعة إلى الماضي في مدينة الخبر. إن المتحف يقع في منطقة سكنية تبعد عن وسط المدينة 10 دقائق بالسيارة فقط.

لا يشير إلى مدخل المتحف إلا علامة مضيئة ولافتة ترحيب خارج ما يبدو منزل عائلي عادي، ولكن عندما تدخلون متحف الطيبين ستجدون كل شيء فيه خارجا عن المألوف.

متحف الطيبين، هو رحلة غير متوقعة إلى الماضي، تروي تفاصيل الحياة المجتمعية في الفترة ما بين السبعينيات وإلى نهاية التسعينيات ميلادية، متحف الطيبين يروي قصة جيل ويستوحي اسمه من جملة "جيل الطيبين" المتداولة في المجتمع السعودي والتي تدل على من عاشوا في تلك الحقبة الزمنية، حيث يمثل "قصة جيل".

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا