متحف صقر الجزيرة للطيران مزيج بين الماضي والحاضر

on
  • 2022-10-05 11:39:07
  • 0
  • 82

متحف صقر الجزيرة للطيران من أهم المتاحف المهتمة بالطيران والعلوم المرتبطة به. حيث يستعرض مسيرة نجاح متواصلة منذ أكثر من مائة عام ، من مشاهدة الطائرات في سماء شبه الجزيرة العربية عام 1333 هـ.

ويقوم المتحف على ابراز المظهر الحضاري والتاريخي للقوات الجوية الملكية السعودية , ويضم بين جنباته التطور التاريخي لسلاح الطيران منذ نشأته على يد المؤسس الملك عبد العزيز، و لا يقتصر دوره في إبراز الماضي فقط، بل شكل مزيجاً بين الماضي القديم من مقتنيات وطائرات ووثائق تاريخية وبين الحاضر وما توصل إليه الطيران من تقدم تقني كبير .

تم افتتاح المتحف في السابع من شوال لعام 1419هـ برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدا لله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني (آنذاك) . ومنذ ذلك الوقت والمتحف يستقبل الوفود الرسمية والضيوف والزوار الرسميين.

والغرض من إنشاء متحف صقر الجزيرة للطيران هو:

  • توثيق وتسليط الضوء على الجهود والإنجازات التي بذلت لبناء وتطوير.
  • تحديث سلاح الجو الملكي السعودي من قبل المحافظين، والقادة والمسئولين.
  • إستخدام ذلك في تعليم موظفي القوات الجوية على وجه الخصوص والقوات المسلحة بشكل عام.
  • بالإضافة إلى المواطنين والزوار، وأيضًا لتشجيع الشباب على التفكير في الطيران وعلوم الفضاء من خلال المعارض ومرافق التعليم والترفيه.

يستعرض متحف صقر الجزيرة للطيران مجموعة كبيرة من الطائرات والمقتنيات والصور والوثائق التاريخية وبعض الأفلام التي تتكلم عن تاريخ القوات الجوية الملكية السعودية وبعض عملياتها . 

  • طائرة الملك عبدالعزيز داكوتا DC3 :

في عام 1364هـ توجه الملك عبدالعزيز رحمه الله إلي مصر لحضور اجتماع يجمع كل من الملك عبدالعزيز والملك فاروق ملك مصر والرئيس الأمريكي روز فلت ورئيس الوزراء البريطاني تشيرشل. وفي يوم 3ربيع الأول 1364هـ الموافق 15فبراير 1945م التقاء الملك عبد العزيز بالرئيس الأمريكي روزفلت وكان هذا اللقاء الأول للملك عبد العزيز مع رئيس أمريكي ، ومن خلال هذا اللقاء قدم الرئيس الأمريكي هدية للملك عبد العزيز وهي عبارة عن طائرة أمريكية الصنع تعبيراً عن مشاعر الصداقة بين البلدين .

  • طائرة الداكوتا

تبقى طائرة داكوتا من أهم نقاط التحول في عالم الطيران بالمملكة, ليس لكونها أول طائرة مدنية ولكنها أول طائرة أقلت مؤسس هذه بالبلاد الملك عبدالعزيز رحمه الله وكذلك إسهامها في رفاهية المواطن وهي تعتبر نقطة التحول في عالم المواصلات في المملكة . فبعد أن خدمت هذه الطائرة لأكثر من عقدين تم إحالتها عن الخدمة عام 1977م وبعد أن أتت فكرة إنشاء المتحف كانت طائرة الداكوتا من ضمن أوائل المقتنيات التي عرضت داخل المتحف ويعود ذلك للأرث التاريخي لهذه الطائرة. وقد أتيح للزوار دخول هذه الطائرة ومشاهدتها عن قرب والإطلاع على الوثائق التاريخية والصور وأسماء المرافقين للملك عبدالعزيز في أول رحلة.

  • ركن الصور التاريخية

وهو عبارة عن مجموعة من المراحل التاريخية التي مرت بها القوات الجوية الملكية السعودية بحيث تحتوي كل مرحلة على الصور والوثائق المتعلقة بها منذ أن تاسيس القوات الجوية في عهد الملك عبدالعزيز عام 1344هـ وحتى وقتنا الحاضر من خلال شاشات العرض المتواجدة في الركن وبعض مجسمات الطائرات والبدل العسكرية للقادة.

  • ركن القواعد الجوية

يستعرض هذا الركن جميع القواعد في المملكة بداءً من قاعدة الملك عبد العزيز الجوية بمدينة الظهران كونها أقدم قاعدة حيث يتيح هذا الركن للزائر التعرف على كل قاعدة من خلال نبذة مختصرة عن تاريخها وبعض الصور للقاعدة وكذلك عرض صور القادة الذين تعاقبوا على قيادة القاعدة.

  • ركن الوابتي

تمثل هذه المقصورة النمط أو الشكل السائد الذي كانت عليه المعسكرات في القدم بالإضافة إلى دور طائرات الوابتي في حماية المعسكرات ونقل البريد ونقل الأدوية للمناطق النائية.

  • ركن طائرة اف 15

يحتوي هذه الركن على جهاز تشبيهي خاص بطائرة ف 15 وشاشة عرض يتم من خلالها إعطاء الزائر بعض المهام التي تقوم بها الطائرة . بالإضافة أن المتحف قام بوضع طائرة اف 15 على مدخل الزوار الرئيسي حتى يتمكنوا من مشاهدة الطائرة والتعرف عليها عن قرب.

  • ركن طائرة التايفون :

تشتمل هذه المقصورة على جهاز طيران تشبيهي خاص بطائرة التايفون بالإضافة لشاشة عرض تتحدث عن الطائرة ومواصفاتها بالإضافة لبعض الصور والكتيبات وبعض الملصقات التي تقدم للزوار، ومعلومات عن الطائرة تقدم من خلالها شاشة اللمس داخل المقصورة.

  • ركن طائرة سي 130

يقوم هذا الركن بتعريف الزائر على مهام الطائرة التي تقوم بها من دعم لوجستي ويشتمل هذا الركن على مجموعة من الصور والوثائق التاريخية وبعض شاشات العرض الخاصة ببعض عملياتها مثل التزود بالوقود والإنزال المظلي ونقل الجنود.

  • ركن كلية الملك فيصل الجوية :

هو ركن يعرض تاريخ الكلية والقادة الذين تعاقبوا على قيادتها ويوجد بهذا الركن شاشة عرض يتعرف الزائر من خلالها على مراحل الدراسة والأنشطة التي تقوم بها الكلية. ايضاً يوجد بهذا الركن الزي العسكري للخريجين ومجسم لطائرة الـ بي سي 9 المستخدمة حالياً في تدريب الطلبة.

  • ركن معهد الدراسات الفنية

يسرد هذا الركن تاريخ معهد الدراسات الفنية بالظهران من خلال فلم تاريخي يتكلم عن بدايات المعهد ومراحل الدراسة كما يعرض صور القادة الذين تعاقبوا على قيادتة وبعض المقتنيات الفنية والملابس العسكرية.

  • ركن الفضاء :

وهو ركن خاص برائد الفضاء الأمير سلطان بن سلمان كونه أول رائد فضاء مسلم ويحتوي على مجموعه من المقتنيات الخاصةبه ، حيث يحتوي الركن على شاشة عرض وبعض الملابس التي استخدمها أثناء رحلته الفضائية، وقد قدم هذه المقتنيات هدية للمتحف بعد زيارته له.

  • قسم الزي العسكري:

حيث يتحدث عن تاريخ الزى العسكري من خلال جمع وتصنيف تلك الزينة. كما يتم تصنيفها حسب أسمائها وأنواعها والفترة الزمنية التي تم إستخدامها فيها.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا