تعرف على بني مالك بالطائف

on
  • 2022-10-05 12:02:24
  • 0
  • 73

في أقصى الطريق السياحي المتفرع من طريق الطائف – الباحة، والذي يربط الطائف بمراكزه الجنوبية يقع مركز بني مالك في أقصى الحدود الجنوبية لمدينة الورد، حيث يقوم على ارتفاع شاهق يتراوح مابين 2000 – 2600 مترا فوق سطح البحر وتنتشر القرى على القمم والمنحدرات لجبال السروات. بينما يلاحظ أن أكبر كثافة سكانية بمراكز جنوب الطائف تتركز في بني مالك نظراً للمناخ المعتدل المائل الى البرودة والتربة الخصبة التي تساعد الاهالي على ممارسة الزراعة وانتاج شتى انواع الخضروات والحبوب والفواكه. وعلى الرغم من ان بني مالك تبعد عن محافظة الطائف 150 كيلومترا فإنها لاتبعد عن منطقة الباحة سوى 100 كيلومترا ولكنها تتبع إدارياً لمحافظة الطائف وتتميز قرى بني مالك بخصوبة اراضيها.

أطلق القدماء مسمى "لؤلؤة الحجاز" على مركز بني مالك الواقع جنوب محافظة الطائف، نظير ما تمتلك المنطقة من طبيعة خلابة، حيث تكتسي جبالها باللون الأخضر وتملأ الأشجار والنباتات مسطحاتها ومرتفعاتها في الشتاء.

تتميّز بني مالك بجمال طبيعتها الخلابة وببرودة أجوائها شتاءً حيث تشهد تساقط أمطار غزيرة، بينما في فصل الصيف يكون طقسها معتدلة. ويوجد بها العديد من المواقع السياحية والمنتزهات، من أهمها جبل إبراهيم (بثرة) ويطلق عليه أيضاً اسم "الجبل الأبيض"، وكذلك منتزه غدير الجمل ومتنزهات كيد والأغوار ومنتزه المواريد، وجبل العصيدة .

وتشتهر بلاد بني مالك بالمنتجات الزراعية، ومن أهمها اللوز البجلي والذرة والعديد من أنواع الحبوب. كما تتم فيها زراعة العديد من الفواكه كالرمان والعنب والخوخ والمشمش والتين (الحماط) والتين الشوكي (البرشومي). كذلك، تشتهر بإنتاج العسل والسمن".

وتشتهر منطقة بني مالك بوجود أشجار "العتم" على سفوح جبالها الشاهقة وأوديتها، وهي أشجار معمرة، وكثيفة الأوراق، ودائمة الخضرة، وواسعة الظل، وتقاوم الجفاف والظروف المناخية القاسية.
واكتسبت شجرة "العتم" أهمية لدى ابن المكان حيث اعتمد عليها في الكثير من متطلبات الحياة منذ آلاف السنين، لما تميزت به أخشابها من جودة وصلابة، ومنها أفضل وأجود أنواع "السواك".
وينتفع سكان المنطقة من هذه الشجرة في مناحي عدة في صناعة دعائم أسقف المنازل المبنية من الحجارة، كما يستخرجون منها "زيت القطران" أو ما يعرف بـ "زيت الخشب" الذي يكثر استخدامه في طلاء القوارب، والعلاجات البيطرية.
وشجرة العتم من أهم الأشجار على امتداد جبال السروات، حيث تمتاز خضرتها ومنافعها المتعددة من أهمها: قوة وصلابة جذعها، وتحملها الأوزان الضخمة، مشيراً إلى أنها متوسطة الطول، صغيرة الأوراق، تشبه دوماً شجرة السمرة، وتعيش وسط ظروف بيئية ومناخية صعبة، مشابهة لبيئة أشجار السمر الذي ينتشر في جنوب الطائف، وتتكاثر بالبذور والعقل، وهي من الأشجار البرية في جبال السروات وتشبه شجرة الزيتون.

وينقسم المركز الى مركز حداد بني مالك ويحده جنوباً القريع بني مالك، وشرقاً أبو راكة، وغرباً ثقيف وشمالاً ميسان بالحارث ويبعد عن الطائف 140 كيلومترا ويضم 215 قرية وتجمعاً سكانياً ينتشرون على مساحة تقدر بحوالي 420 كيلومترا مربعا، ويتصف بالإقليم الجبلي الممتد على سلسلة جبال السروات ويطل على تهامة ويمكن مشاهدة المدرجات الزراعية الخضراء بالمنحدرات، وبالمركز عدة مراكز وخدمات حكومية، وأسواق ومحلات تجارية وينتج المزارعون الخضروات والفواكه والحبوب حيث ان الزراعة تمثل المهنة الرئيسية للسكان ثم الرعي والتجارة.

وعلى مقربة من المركز يقع القريع بني مالك ويحده من الجنوب حداد بني مالك، ومن الشرق والجنوب الشرقي وادي تربة، ومن الغرب الجرف الجبلي لجبال السروات ويبعد عن الطائف 160 كيلومترا ويضم 217 قرية وتجمعاً سكانياً تنتشر على مساحة 339 كيلومترا مربعا، والقريع منطقة جبلية تتخللها الأودية ومن أهمها وادي عردة، وادي حديد، وادي السايلة، وادي كيد، ويضم المركز العديد من القطاعات الخدمية الحكومية.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا