غابة القندل من أبرز الأماكن السياحية في جزيرة فرسان

on
  • 2022-10-22 11:17:34
  • 0
  • 1000

غابة القندل تقع شمال جزر فرسان، وهي عبارة عن خليج يزدحم بأشجار الشورى "المانجروف" التي تتخللها بعض الممرات المائية النقية التي تجعل من هذه الجزيرة وجهة سياحية تستحق التجربة.

تتميز هذه الغابة بأنها ذات طبيعة بكر هذا بالإضافة إلى احتوائها على عدد مأهول من الشواطئ بالإضافة إلى بعض الآثار التي تستهوي الزائر بسبب مناظرها السياحية الخلابة .

ويتميز أرخبيل جزر فرسان بالطبيعة البكر وكذلك الشواطئ الجميلة، وبها اثار تستهوي زوارها، وهي إحدى الجزر الواعدة بمستقبل سياحي. وجزر فرسان هي مجموعة متميزة من الجزر التي تقع في الجهة الجنوبية من البحر الأحمر عند منطقة جازان أرخبيل وهي توجد في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية.

تتكون هذه الجزر من أرخبيل فرسان التي تحتوي على العديد من الجزر التي يتفاوت حجمها ما بين الكبير والصغير، هذه الجزر هي: السقيد، فرسان الكبرى، دمسك، زفاف، دوشك، كيرة، جزيرة سلوية.

و تعد شجرة المانجروف "الشورى" أو كما تعرف لدى أهالي جزر فرسان بـ "القندل" التي تغطي مساحات شاسعة من شواطئ منطقة جازان في كل من مدينة جيزان وجرز فرسان وعدد من المواقع بمركزي المضايا وقوز الجعافرة من المواقع السياحية التي يرتادها الأهالي والسائحون على مدار العام، والمحميات الطبيعية المهمة في تعزيز التنوع الإحيائي وحماية البيئة كغيرها من المواقع التي توجد به هذه الشجرة على امتداد البحر الأحمر والخليج العربي.

وتكمن أهمية شجرة الشورى "القندل" في فوائدها بيئية والاقتصادية وما تسهم به في دعم المخزون السمكي والأحياء البحري باعتبارها مخزنا غذائياً لها، بالإضافة إلى قدرتها العالية على زيادة نسبة الأوكسجين وامتصاص ثاني أكسيد الكربون بصورة أعلى من بقية الأشجار، وتثبيت التربة من الانجراف، إضافة إلى كونها ملجأ طبيعيا للطيور، ومصدات للرياح، وانطلاقا من أهمية الشجرة ودورها في التنمية السياحية،الأمر الذي يجب معه الحرص والمتابعة لأي عمليات استغلال لهذه المواقع واخضاعها لاشتراطات بيئية صارمة تحافظ على المكون الطبيعي وعدم المساس أو تغيير للبيئة الأصلية لها.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا