محافظة العيدابي في جازان ذات الطبيعة البكر

on
  • 2022-11-01 11:19:57
  • 0
  • 67

محافظة العيدابي هي إحدى المحافظات الواقعة في شرق منطقة جازان في المملكة العربية السعودية، اختيرت كمحافظة من قبل الأمير محمد بن تركي بن أحمد السديري (أمير المنطقة من سنة 1397 للهجرة إلى سنة 1422 للهجرة) وذلك لكونها تعد المدخل للمناطق الجبلية ولكونها تتوسط المراكز التابعة لها ولانبساط أراضيها وسهولتها في التخطيط المنظم.

وتقع محافظة العيدابي التي يزيد عدد سكانها عن مائة ألف نسمة، بين محافظات الريث من جهة الشمال والعارضة من الجنوب وصبيا من الغرب وبني مالك من الشرق، في تضاريس تميزت بتنوع تام فشملت السهول المنبسطة والجبال الشاهقة والهضاب المتوسطة .

و تحتوي مركزين هما بغازي و ريع مصيدة ، و تشكل الجبال نسبة حوالي 30 % من مساحة المحافظة ، و تمثل التلال التي تميز المحافظة باقي النسبة من تضاريسها ، و إشتهر سكان محافظة العيدابي بتربية النحل و إنتاج أجود أنواع العسل لذا يطلق عليها أرض الشهد ، و مما ساعد على ذلك المدرجات الخضراء و الأودية التي تميز محافظة العيدابي .

وتشتمل محافظة العيدابي على سهول وجبال شاهقة منها جبال عيبان وجبال صماد وجبال مصيده وجبال المادي وجبال منجد وجبال الفقارة وتتخللها العديد من الأودية من الشرق إلى الغرب منها وادي الكدي ووادي ضمد ووادي جور ووادي عيبان ووادي العروق ووادي قصي ووادي المنجارة ووادي العشبة ووادي غرور ووادي المحضر ووادي الجشاء ووادي دامس ووادي وساع ووادي و شهدان، حيث تمتد هذه الأودية حتى البحر الأحمر في الجهة الغربية، وتمتاز أغلب هذه الأودية باستمرار جريانها طوال أيام السنة، حيث تكتسي تلك الجبال حلة خضراء نظراً لكثرة الأمطار التي تشهدها سنوياً، في حين يصل إرتفاع البعض منها نحو ثلاثة آلاف قدم .

ومن أهم الأودية وادي قصي الذي يمتد من جنوب المحافظة باتجاه الشمال الشرقي إلى جبال الحشر ومنجد بطول حوالي 60كيلومتراً. وتشتهر محافظة العيدابي بشلات المياه ومنها شلال جبال مصيدة العليا وصماد وشلال وادي ريع مصيدة وشلال وادي جبحة وشلال وادي الجوة وشلال وادي الغاوية وسفوح وادي عيبان وقصي وسفوح وادي جورا وضمد والكدى والجربة والحشوة والشرحاء والجرفة وخدور وضهاية وغيرها. ولقد أثر بها هذا التنوع الجغرافي فقد سبب تنوع النباتات و أتاح في منطقة العيدابي تواجد عدد من المهن مثل الزراعة و الرعي كما منحها أهمية خاصة بالنسبة إلى قطاع السياحة حيث تعدد المناظر الخلابة ، و ميزتها بعض المنتجات الزراعة كالذرة ، الدخن ، الموز ، البابايا .

وتعدّ "العيدابي" من الوجهات السياحية، التي حباها الله من خضرة وطبيعة جذابة حيث تحتضن العديد من الجبال والأودية والشلالات، والمواقع السياحية؛ كجبل مصيدة، ووادي قصي وعيبان والغاوية، كما يوجد بها أماكن أثرية وتاريخية، كقرية الكتيفة الأثرية المطلة على وادي الحشوة، وقرية معتقة والقريبة من مركز بلغازي في عيبان وقرية خبران في وادي عيبان وقرية عكوة في مصيدة سماد وهناك منتجعات سياحية في جبال العيدابي والتي منها منتجع المذبح ومنتجع الرقة ومنتجع الكدي وكذلك توجد العديد من المعالم التي تجذب زوارها.

وتعتبر" العيدابي" من المحافظات الجبلية ذات الطبيعة البِكر، والأجواء الرائعة، ويقصدها الزوار، خصوصًا في فصل الشتاء؛ نظرًا لاعتدال جوها، كما أنها تستضيف كل عام مهرجان العسل، الذي يعد من أهم المهرجانات في المنطقة.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا