روضة التنهات من أجمل المناطق الطبيعية الخلابة بمنطقة الرياض

on
  • 2022-11-01 10:39:10
  • 0
  • 68

روضة التنهات هي روضة تقع في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، تبعد عن العاصمة الرياض 185 كيلو، وتبلغ مساحتها 32 كم. تقع حاليا ضمن النطاق الجغرافي لمحمية الملك عبدالعزيز الملكية.

تسمى روضة التنهات أيضًا بـ"حدائق التنهات"، وتعدّ وجهة سياحية، و الأكثر جاذبية في منطقة شبه الجزيرة، وتستقبل عددا من السائحين،  تحيط بها رمال الدهناء من الشرق، كما تقرب روضة التنهات من متنزه روضة خريم؛ وهي محمية طبيعية أطلق عليها اسم "غابة الملك"، ولها ذكر في عدد من القصائد العربية القديمة والمعاصرة، وكانت متنزهًا رسميًّا للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن وأبنائه من بعده.
تصب في روضة التنهات مياه العديد من الأودية، أهمّها وادي الشوكي، وهو أكبرها، ووادي الطيري ووادي العتك ووادي الودي، وتكثر فيها أشجار الطلح والسدر، كما تنتشر فيها الورود بكثرة. ويعد موسم الربيع أزهى مواسمها؛ إذ تنبت فيها الورود كالأقحوان والحوذان والخزامى. كما أنها تعرف أيضًا بخصوبة أرضها العالية والنباتات المختلفة التي تنمو فيها، وهي ملاذًا لأنواع عديدة من النباتات والحيوانات، وكذلك لكل الذين يرغبون في قضاء بعض الوقت في الطبيعة لكي يرتاحوا و ليشهدوا كيف تتحول الصحراء إلى واحة خضراء.

و يمكن الوصول إلى هذه الروضة روضة التنهات من خلال طريق التخصصي في الجهة الشمالية حيث يمكنك سلك هذا الطريق إلى أن تجد دوار و عنده صفر العداد و اسلك طريقك تجاه الشرق حتى تجد دوار أخر و الذي سوف تكمل على نفس الطريق حتى يصل العداد عند عشرة , حينها سوف تجد مفرق يشير إلى اليسار حيث بلدان الجنادرية و التنهات و الصمان لذلك سوف تسلك هذا الطريق حتى يصل العداد إلى الأربعة و السبعون لتجد مفرق أخر و تأخذ جهة اليمين و أستمر على الطريق حتى أن تصعد الجبل و تمر بمدينة حفر العتش و أستمر على الطريق حتى تجد العداد عند المائة و سبعون ستجد لوحة تدل على روضة التنهات بعد الدوار و تقريبا عندما يصبح العداد مائة و خمسة و ثمانون سوف تجد روضة التنهات على اليسار .

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا