مزرعة الخالدية بالرياض سحر الطبيعة وجمال الصحراء

on
  • 2022-11-09 11:59:15
  • 0
  • 69

 في سنة 1983 م تربعت مزرعة الخالدية التي يملكها صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، وسط كثبان تبراك الرملية، في مساحة كبيرة  تبلغ مساحتها حوالي 1680 هكتار ، تحتوي المزرعة على أجمل وأفضل وأجود وأغلى الخيول العربية الأصيلة في العالم التي تشارك في السباقات الدولية ، كما أنها تضم محاصيل زراعية متنوعة ، ومحميات نباتية وحيوانية ، كما أنها تضم محمية الحياة الفطرية 

قسمت المزرعة الواقعة في مدينة تبراك بمحافظة القويعية، وتبعد عن العاصمة الرياض بحوالي 76 كم؛ إلى ثلاثة أقسام؛ الفروسية، ومحمية الحياة البرية، وقسم الانتاج النباتى والحيوانى.

تحتضن مزرعة الخالدية بين جنباتها، جمال الطبيعة، وروعة المكان، ودقة التنظيم. فبالإضافة إلى خيلها العربية الأصيلة تحتوي على غابات اصطناعية، وبيوت زجاجية للمحاصيل الزراعية، مثل الخضراوات التي لا تباع إلإ لأفخم الفنادق في الوطن العربي .ومصنع للأسمدة العضوية. كما تحتوي على أشجار النخيل المنتجة للتمور،حيث تحتوي المزرعة على أكثر من 12526 نخلة تنتج أكثر من 618 طن من التمور ، كما يوجد بها أكثر من 31900 من أشجار الموالح التي تنتج حوالي 700 طن من البرتقال و 400 طن من الليمون في السنة الواحدة ، ويوجد أيضا العديد من المحميات للخضروانات تنتج أكثر من 650 طن من الطماطم و أكثر من 1200 طن من الخيار .

تحتوي المزرعة على أكثر من 300 ألف زهرة ، وأكثر من 10 الاف نبات داخلي ، ولديها أكثر من مليون شتلة سنويات ، كما يوجد بالمزرعة أكثر من سبعين خلية نحل تنتج جوالي طن من العسل في السنة الواحدة ، ويوجد بها العديد من طيور السمان ، وأكثر من 16 ألف دجاجة تنتجها سنوية ، وبها أكثر من 35 ألف من الماشية .

تضم المزرعة مصنعا كاملا للتغليف والتعبئة ، ويوجد حديقة حيوان برية رائعة الجمال ، ويوجد أيضا في المزرعة متحفا خاصا للأسلحة والسيوف . هذا وتحتوي على فلل وقصور ومساكن للعمال ، إضافة لعدد من الشلالات الصناعية الرائعة، وأحزمة من الأشجار التي تحيط بالمزرعة كمصدات للرياح، كما تحتوي على مسجد ومركز طبي ونادي رياضي ونادي ترفيهي.

 لم تذكر مزرعة الخالدية إلا ويذكر معها مهرجان الخالدية للجواد العربي و بمسماه الجديد مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للجواد العربي ، والذي يصنف حسب أنظمة المؤتمر الأوروبي لمنظمة الخيل العربية الأصيلة بأعلى تصنيف بطولة ألقاب تايتل شو  وكانت فكرة تخصيص الجواد العربي بمهرجان هي حلم صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ، ليتم ذلك في يناير 2008 في مزرعته الخاصة ، يقوم الاحتفال على تعزيز مجالات الفروسية وتطويرها، و يرعى الاحتفال في يناير من كل عام، و لخمسة أيام متواصلة.

يحتوي الاحتفال على العديد من الأنشطة المتنوعة، التي تستهدف إنعاش الفروسية، واستعادة أهمية الجواد العربي ومكانته في تاريخ الأمة ، ففي اليوم الأول يعقد مزاد للجياد العربية الأصيلة، الفريدة في نوعها، وفي اليوم الثاني تستبق الجياد العربية المعدة لذلك ، وفي اليومين الأخيرين يشارك الجواد العربي في مسابقة فروسية دولية ليظهر خلالها جماله وتألقه.

وتعد اسطبلات الخالدية الأشهر من حيث عدد مرات الفوز بكأس العالم عبر جيادها الأصيلة، بإنجاز فريد مقداره  16 بطولة ذهبية! يعد الأول من نوعه. وعلى سبيل المثال؛ حقق المهر (لؤي الخالدية) المركز الأول ببطولة المملكة المتحدة لجمال الخيل العربية الأصيلة بمقاطعة أدينغتون البريطانية. واستطاعت الفرس (كلاسك دريم) الفوز بميدالية ذهبية في نفس البطولة.

وتمكنت الفرس (أثينا) من تحقيق المركز الأول في كأس براغ لجمال الخيل. كما  نال الحصان (رازي الخالدية) الكاس الذهبية في بطولة الشارقة الدولية وغيرها من البطولات. ونجحت المهرة (هاذي بنت الخالدية) في انتزاع المركز الأول وذهبية فئة المهرات الإناث في بطولة وكأس الساحل الغربي البلجيكي لجمال الخيل الأصيلة بمشاركة 130 جوادا من 14 دولة.

و يمكن زيارتها بالتنسيق مع المزرعة و الجهات المسؤولة عنها ، أو عن طريق التنسيق مع مكاتب السياحة السعودية المعتمدة من مزرعة الخالدية .

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا