أكبر ساعة في العالم... ساعة مكة المكرمة

on
  • 2022-11-27 10:41:05
  • 0
  • 339

ساعة مكة ، هي من أشهر المعالم السعودية ، وتعد أكبر وأعلى ساعة في العالم وتقع على قمة أبراج البيت ويبلغ ارتفاعها حوالي 601 متر تقريبا وأطلق عليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وينظر إلى ناطحات السحاب على أنها رمز للتعبير الثقافي، حيث تتميز هذه المباني الهائلة بالتصاميم الحديثة والارتفاعات المذهلة.

وقف أبراج البيت هو مجمع أبراج في مكة المكرمة مقابل المسجد الحرام، مملوك للحكومة مكون من سبع ناطحات سحاب. وفيها برج ساعة مكة الملكي أكبر ساعة في العالم، وفندق فيرمونت، وهو ثالث أطول مبنى وخامس أطول مبنى قائم بذاته في العالم. حيث يبلغ ارتفاعه 601 متراً، كما يعد المجمع أضخم مجمع أبراج مساحة في العالم. 

أنشئت أبراج الساعة على أنقاض قلعة أثرية تعرف بقلعة أجياد وتنسب للشريف سرور بن مساعد، حيث أمر الملك فهد بإنشاء وقف الحرمين الشريفين، الذي استكمل بناؤه بعد وفاته ولي عهده آنذاك الملك عبد الله بن عبد العزيز. وبدأ العمل على المشروع بإزالة القلعة التاريخية ومن ثم إزالة الجبل الذي تعتليه القلعة، وقد استغرق المشروع قرابة تسع سنوات. وتقع البوابة الرئيسية للأبراج مقابل باب الملك عبد العزيز وتبعد عن الكعبة حوالي 500 متر .

و يشمل برج الساعة على أربع ساعات بحيث تكون لكل جهة من الجهات الأربعة للبرج ساعة واحدة ، ساعتان رئيسيتان واحدة في شمال الحرم المكي ، والأخرى الجهة المقابلة من الجنوب ، بارتفاع 80 م ، وبعرض 65 م ، وقطر 43 متر ، وأن تكون الساعتان الأخريتان في اتجاه الشرق والغرب بارتفاع 65 متر وعرض 39 متر وقطر 25 متر،  غطيت الساعة الفريدة بأكثر من 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة، إضافة إلى أكثر من مليوني وحدة ضوئية من نوع LED بغرض الإضاءة، مع تغطيتها بـ 430 متراً مربعاً من الألياف الكربونية المطورة. كما تم تطوير خليط من مادة البرونز وفق خاصية تناسب صناعة التروس فقد تم صب خليط البرونز بأسلوب الصب المستمر ثم تقطيعه حسب الحجم المطلوب، ليتم بعد ذلك تشكيله بصورة تقريبية وفق المقاييس النهائية وهو لا يزال عند درجة حرارة 50 درجة مئوية، وخلال عملية التشكيل تصل الآلات إلى دقة قياس +/ 3- ملم، وبعد ذلك ضبط موقع التروس بدقة عالية عندما وضعت الأجزاء بشكلها النهائي. كما تراقب جميع مراحل العمل بأجهزة قياس دقيقة لضمان جودة تصنيع كل جزء من أجزاء الساعة على حدة. وتتكون سلسلة مسننات التروس وأسنان التروس البرونزية المواجهة لها من الفولاذ المقوى خصيصاً وبالرغم من حجمها الكبير إلا أن التروس تعشق داخل سلسلة المسننات بتفاوت يصل إلى 0.01 ملم فقط، وتساهم هذه الدقة العالية لتعشيق التروس في جعل الأجزاء المتحركة تتحرك بأقل قدر من الاحتكاك. و قد تم تركيب مخارج ضوئية ليزرية على جدران الواجهات الأربعة  للساعة تصدر أشعة ضوئية في المناسبات كالأعياد ، كما أنها مزودة بإشارات ضوئية تظهر في السماء وقت الأذان حيث تضاء حوالي 21 ألف وحدة ضوئية باللون الأبيض والأخضر اثناء الأذان حتى تغطي أنحاء منطقة مكة المكرمة ، ويتم رفع الأذان بواسطة الساعة بنظام صوتي يعتبر الأقوى عالميا حيث يصل صوت مكبراته لمسافة 7 كيلومترات ، أما الهلال الذي يقع أعلى قمة الساعة ، هو أكبر هلال في العالم حيث يبلغ قطره حوالي 23 ، أما لفظ الجلالة ” الله أكبر الذي يقع أعلى الساعة يبلغ طول حرف الألف فيه أكثر من 23 م .

 و تم تنفيذ الساعة شركة ألمانية بالتعاون مع شركة بن لادن ، تحت أيدي مهندسين ومصنعين ألمان وسويسريين و 250 متخصص وفني ، وقد استخدم في بنائها سبع رافعات برجية، وقد بدأ تشغيلها في شهر رمضان من عام 1431 هـ تجريبيًّا، كما ربط مركز توقيت مكة المكرمة بشبكة التوقيت العالمي «يو تي سي» ومقرها في مدينة باريس.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا
الموضوع السابق