منتزه دلغان من أهم منتـزهات منطقة عسير وأكبرها

on
  • 2022-12-10 12:16:02
  • 0
  • 488

يعد منتزه دلغان السياحي أحد المنتزهات الجميلة المتواجدة بمنطقة عسير والخاص بالعائلات فقط، ويوجد على بعد 27 كيلومتر من الجنوب الغربي من مدينة أبها وهو يتوضع في منطقة خميس مشيط القريبة من مدينة أبها، كما يبعد منتزة دلغان عن منتزه الأمير سلطان الذي تم تطويره بشكل حديث في منتزه عسير الوطني حوالي 4 كم تقريبًا، وتقدر مساحة منتزه دلغان  ب440 هكتار من الأراضي المنبسطة. كما يتمتع بموقع مميز للرحلات يعطي الشعور بالاستمتاع والاستجمام بالهدوء بين الأشجار الكثيفة التي تصل به حتى وادي دلغان والذي يشتهر بمياهه الوفيرة.

وساند منتزه عسير الوطني هذا المنتزه بزيادة تشجيره وتحسينه وتوفير كافة متطلبات الزائر له كما أن الهضاب الكبيرة أضفت لهذا المنتزه الكثير من الاستكشاف لمعرفة نقوش أحجار موجودة بعضها منذ قديم الزمن.

ويفد المتنزهين على المنتزه اثناء تواجدهم في أبها بأعداد كبيرة التعرف على الطبيعة الصحراوية عن كثب بما فيها من تنوع في الحيوانات مثل الإبل والمواشي، والنباتات وخاصة نباتات الصبار المنتشرة في المنتزه بكثرة.  وأكدوا ان الخدمات التي توفرت بالمنتزه من الجلسات والعناية بالمسطحات الخضراء ترضى تطلعهم بشكل كبير.

بالاضافة الى انتشار وكثافة الصخور في دلغان ولكنها متداخلة بشكل رائع وجذاب مع الطبيعة المحيطة بها كأشجار السنط والأكاسيا ومع الإبداع في توزيع الطرق ومواقف السيارات وطاولات ومقاعد النزهة وممرات المشاهد الطبيعية في المنتزه.

 ومن مزايا منتزة دلغان أن الوصول إليه يتم تسهيله من خلال شبكة طرق اسفلتية خاصة. ويتمتع أيضًا بجمالية خاصة لأنه يمزج بين القديم والحديث، مثل احتواء منتزه دلغان على ألعاب قديمة للغاية في المنتزه، مثل وجود ألعاب خشبية قديمة تم انشائها. 

يوجد في المتنزه العديد من الخدمات من طرق إسفلتية ومواقف سيارات ومقاعد وطاولات للتنزه، وملاعب واسعة ومراكز اتصالات واستعلامات، بالإضافة إلى دورات مياه وأماكن تجميع النفايات وغيرها، وقد تم تزويد جميع الخدمات بالكهرباء والماء والحراسة.

 في منتزة دلغان يمكن أن يعود الشخص لجذوره وإلى الاستمتاع بالبيئة الصحراوية الطبيعية الجميلة.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا