"كليجا القصيم" حلوى شعبية تحكي تراث المنطقة

on
  • 2022-12-10 12:34:25
  • 0
  • 962

الكليجا هي نوع من الحلوى السعودية الشعبية التقليدية، تشتهر بها منطقة القصيم ، قيل إن أصل تسميتها "تركي" وتم تحريفها من كلمة (كليشة) و الكليشة هي الأداة الخشبية التي تستخدم لنقش الكليجا لإعطائها شكلها المميز، وتعني بالفارسية القُرص الصغير وآخرون قالوا إنها كلمة عربية محرّفة من كلمة "كيالجة"، وتعني المكيال.

و بالرغم من تراجع الكثير من الأكلات الشعبية القديمة إلا أن مذاق الكليجا المميز استطاع الاستمرار والاستحواذ على قلوب الكثيرين محلياً وعالمياً. وهذا ما جعل الكليجا تصنف كواحدة من أهم الأكلات الشعبية التراثية التي تشتهر بها المملكة.

ويفضّل السعوديون تناول "كعك الكليجا" في أوقات الشتاء، وهو الزمن الذي تقيم فيه مدينة بريدة في منطقة القصيم "مهرجان الكليجا"، وهو حدثٌ سنويّ ضخمٌ تباع فيه أجود أنواعها، ويجذب المتسوقين والسياح في السعودية نحو المنطقة الواقعة غرب العاصمة الرياض.

ونظراً لطبيعة الكليجا التراثية التي تتطلب مهارات وأدوات خاصة ونار بطبيعة معينة لإعدادها فهناك القليل من النساء اللاتي اتقن صنعها، لذا فيعتمد إنتاج الكليجا على الأسر المنتجة التي تنتشر العديد منها في منطقة القصيم.

ولأن الكليجا تعتبر من الأكلات الشعبية المتميزة جداً، يتم إقامة مهرجان الكليجا السنوي في مدينة بريدة كحدث إقليمي يحضره عشاق الكليجا وصانعوها من جميع أنحاء المملكة ومن دول الخليج العربي والذي تنظمه الغرفة التجارية بالقصيم بمشاركة أمانة القصيم والهيئة العامة للسياحة بالقصيم. 

مهرجان الكليجا هو مهرجان لأكلة شعبية تراثية مشهورة في المملكة العربية السعودية. بمدينة بريدة  تنظمه منذ العام 2009 إمارة منطقة القصيم والغرفة التجارية الصناعية بالقصيم، بمشاركة أمانة القصيم والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. 

ويهدف مهرجان الكليجا إلى دعم الأسر المنتجة والسيدات والشباب، وتعزيز ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال، وإيجاد منصة لتطوير وتسويق وعرض وبيع المنتجات الشعبية، وتعزيز صناعات شعبية أخرى في المنطقة. ويشهد المهرجان حضور لافت، ويعتبر من الوجهات السياحية في المنطقة. كما يقام على هامش المهرجان فعاليات ثقافية وتوعوية وتدريبية تُعنى بطبقات المجتمع بمشاركة الجهات الحكومية والأهلية والخيرية.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا