مطار الملك خالد الدولي من أفضل المطارات العالمية تطورا

on
  • 2022-12-24 10:26:35
  • 0
  • 410

يعد مطار الملك خالد الدولي بالرياض، من أرقى المطارات في مستوى الأداء والشفافية بين المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 15 مليون مسافر سنوياً، بنسبة التزام بلغت 73%، فيما حل ثانياً مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى 64%.

وقد تم افتتاح مطار الملك خالد الدولي في أواخر عام 1983. ويقع على مساحة 375 كيلومترا مربعا، ويقع على بعد 35 كيلومترا (22 ميل) شمال العاصمة الرياض. 

 يضم المطار خمس صالات سفر رئيسية و40 جسر إركاب، بالإضافة إلى صالتي الطيران الخاص والصالة الملكية. كما يحتوي المطار على برج تحكم مركزي ومدرجين متوازيين يبلغ طول كل منهما 4,260 مترًا (13,980 قدمًا)، ويتسع موقف السيارات 11600 مركبة.

وتعمل عبر مطار الملك خالد الدولي أكثر من 51 شركة خطوط جوية دولية ومحلية، تبلغ عدد وجهاتها أكثر من 105 وجهة، بمجموع يتجاوز 217 ألف رحلة سنوية، ويخدم أكثر من 28.5 مليون مسافر سنويًا.

ويوجد بالمطار مشتل زراعي لتجميل الموقع وتحسين بيئته، وقد تم تأسيس المشتل الزراعي في مطار الملك خالد الدولي عام 1981 م بمساحة 160 الف م2. يتضمن المشتل 8 بيوت محمية، ويضم منطقة زراعية مفتوحة بمساحة قرابة 70 ألف م2، وينتج المشتل أكثر من مليون شجرة و700 ألف زهرة سنويًا، إضافةً إلى 250 ألف شتلة وذلك لأهمية الغطاء النباتي ودورها في تقليص درجة الحرارة في منطقة المطار، ويعتني بأكثر من 550 ألف نبتة داخل حرم المطار من خلال استخدام أحدث التقنيات في مجالي الري والزراعة إدراكًا للمزايا الحيوية للنباتات وأهميتها الدائمة في تجميل المواقع وتحسين بيئة المرافق والطرق المحيطة بالمطار بهدف إنتاج جميع أنواع وأصناف النباتات المستخدمة في مرافق ومباني وطرق المطار، يحتوي المشتل على المئات من الأصناف والتي تغطي الاكتفاء الذاتي لجميع مواقع التشجير ونباتات التنسيق الداخلي للصالات والمكاتب داخل المطار وتغطية جميع الاحتياجات النباتية المتعلقة بالمناسبات الرسمية، واستطاع المشتل تحقيق الإكتفاء الذاتي لمتطلبات التشجير في المطار وذلك عن طريق برامج تكاثر تضمن استمرارية توفر وتنوع الأصناف النباتية بإشراف مهندسين زراعيين مدربين ومؤهلين.​​

وقد حصل مطار الملك خالد الدولي، على جائزة أفضل مطار تطورًا لعام 2022، والذي يأتي على هامش مؤتمر Passenger Terminal Expo في باريس، خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية، والتي تختص بتقييم شركات الطيران والمطارات بين أكثر من 550 مطار حول العالم.

كما حصل مطار الملك خالد الدولي على المركز 29 في ترتيب قائمة سكاي تراكس لأفضل 100 مطار في العالم، متقدما 29 مركزاً، بعد أن كان في المركز 58 في تصنيف العام الماضي، كما حقق المطار المركز الثالث  في قائمة أفضل 10 مطارات في الشرق الأوسط. وعلى مستوى أفضل موظفي مطارات في الشرق الأوسط حصد مطار العاصمة  المركز الثالث وتعتمد هذه الجائزة على المعايير الشاملة لجودة الخدمات المقدمة عبر مواقع الخطوط الأمامية.

كما تجدر الإشارة إلى أن جوائز سكاي تراكس لهذا العام تعتمد على استبيانات حول المطارات العالمية أكملها أكثر من 100 جنسية من  المسافرين عبر المطارات خلال 8 أشهر. حيث قيمت الدراسة الاستقصائية تجربة العملاء عبر مؤشرات الأداء الرئيسية بالمطار من تسجيل الوصول والتنقل والتسوق، والأمن و الجوازات و الجمارك حتى المغادرة عند البوابة.

   

المصادر :

الموقع الرسمي لمطار الملك خالد الدولي