أهم منتزهات وحدائق مدينة تنومة

on
  • 2023-01-08 12:04:38
  • 0
  • 388

تشتهر مدينة تنومة  بغاباتها الكثيفة و الرائعة و من أجمل ما يوجد بها هو العديد من الأشجار المتشابكة و التي تزين سفح الجبال العالية التي توجد في مقابلة الرياح و التي تزين هذا المنتزه و تجعله مميز و خلاب , و يوجد بها العديد من المنتزهات وهي من أهم العلامات السياحية التي يمكن زيارتها في مدينة تنومة حيث تشتهر هذه المدينة بأنها توجد في منطقة عسير كما أنه يقع بها مجموعة سلاسل جبال السروات الشهيرة , و من الجدير بالذكر أنها توجد على طريق الطائف في الجهة الشمالية من مدينة أبها حيث يفصل بينهما تقريبا حوالي مائة و خمسة و عشرون كيلو متر مربع , و من الجدير بالذكر أيضا أن هذه المحافظة يوجد من الجهة الشمالية لها محافظة النماص أما من الجهة الجنوبية فإنه يوجد مركز بللسمر و في الجهة الغربية يوجد محافظة بارق , و تتميز هذه المحافظة بالعديد من المناطق الطبيعية التي تبرز طبيعة أرض المملكة العربية السعودية كما أنها أيضا تحتفظ بمكانتها الكبيرة و العظيمة التى تتمتع بها حاليا فهي تعتبر واحدة من أهم دول الخليج العربي  و خاصة في البيئة الطبيعية التي وهبها الله لها و التي تجذب العديد من السائحين لدراستها و التمتع بجمالها الخلاب بالإضافة إلى التقاط العديد من الصور التذاكرية لهذه الطبيعة الفريدة من نوعها و من أهم المناطق الخلابة التي تشتهر بها محافظة تنومة و التي تعتبر علامة من علامات الجمال و الهدوء هي المنتزهات الشهيرة.

- منتزه المحفار: وهو من أجمل منتزهات تنومة يقع غرب مدينة تنومة ويطل على تهامة كما أنه من أقدم منتزهات تنومة، ويُشرف على أماكن أثرية، كما يتواجد جبل جلالة الذي يقع وسط غاباته الكثيفة، ويبعد عن الطريق العام أربعة كيلو مترات.

- منتزه الشرف: يتميز بوجود صخرة عملاقة غاية في الجمال، ويقع شمال تنومة، ويطل على الناحية الشرقية على بلدة "سبت تنومة"، أما من الجهة الغربية فيطل على تهامة.

- منتزه الأمير نايف-رحمه الله: ويقع في الجنوب الغربي من تنومة.

- منتزه حديقة شلال دهناء: شلال مائي يصب من ارتفاع شاهق في بحيرة صغيرة مساحتها 2000م، يمتد أمامها وادي دهناء المشهور بأشجار العنب و التين و التفاح، وفي أعلى المنتزه سد خرساني يمكن من خلاله التحكم في عملية الإستفادة من مياه الشلال، ولا يبعد عن الطريق العام سوى ما يُقارب 300م.

- منتزه الحيفة: يقع على بُعد ستة كيلو مترات من الطريق العام مروراً بمنتزه غدانة في الجهة الجنوبية الغربية، ويطل على تهامة، وقد اشتهر بأشجار الطلح و العتم و العرعر وبعض التكوينات الصخرية.

- منتزه الأربوعة وبرمة: يقعان في الجهة الغربية لتنومة، ويطل الأول على المنحدرات الغربية، ويشتهر برعي الأغنام وصناعة العسل حيث يمتاز بالزراعة ووفرة الغابات الكثيفة، أما برمة وهي تشتهر بالغابات والتي يخترقها عقبة برمة الترابي، والمؤدي إلى سهول تهامة.

- منتزه وادي ترج وترجس: يقعان إلى الشرق من تنومة، يبعد الأول اثنا عشر كيلاً، والثاني أربعة عشر كيلاً عن الطريق العام، ويربط ترجس بتنومة طريق معبد يمر بقرية الحصون، وتنتشر في هذين الموقعين الأشجار والنباتات و المراعي و المياه الجارية والحيوانات الفطرية و الآثار التاريخية.

- منتزه مناصب: يقع في الجهة الجنوبية الشرقية لتنومة، وتكثر فيه أشجار الزيتون البري، والطلح، وحوله الكثير من المراعي والغدران.

- منتزهات جبل منعاء: تقع في الجهة الشرقية من تنومة على قمة جبل منعاء، وتشتهر هذه المنتزهات بلطافة جوها، وانتشار المزارع و الحقول، ووفرة المياه المعدنية.

- منتزه جبل مومة: يقع في الجهة الشمالية الغربية، ويقع على قمة جبل ضخم يشرف على تهامة، وفيه مدرجات زراعية وبيوت مأهولة بالسكان.

- منتزه القمراء: يقع في الجهة الغربية، ويحتوي على أشجار تمتاز بالكثافة والمدرجات الزراعية، والأشجار العطرية كالعنبر، والفُل البري، و النيم، والشذاب، كما تقع أسفله منطقة الفواح التي تمتاز بالأبخرة المائية الساخنة الخارجة من الشقوق الصخرية، والمصحوبة بصوتٍ يشبه الفحيح الناتج عن ضغط البخار داخل الصخور وخارجها

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا