أطول جدارية حروفية في العالم... تزين العاصمة المقدسة

on
  • 2023-01-16 12:35:28
  • 0
  • 338

إن فن الجداريات لهو من أهم الفنون التي يعاصرها عالمنا ، كما يتميز بتعدد المعجبين به ومتابعيه بكافة أنحاء العالم، و تقدم الجدارية جمالا يحمل تراث الشعوب ، أفكارها وتاريخها على مر العصور ، إذا فإنها تعرض وتقدم رسالة ثقافية من ناحية ، ومن ناحية أخرى رسالة جمالية تخطف الأنظار ذات الذوق الرفيع، كما تمثل الجداريات عمل من ضمن الأعمال التوثيقية التي تتناول عبق الماضي وأصالته ، وتتحدث عن الحاضر بكل معانيه، ومن أمثلتها أطول جدارية حروفية في العالم تزين العاصمة المقدسة.

يعد الخط العربي من أهم مظاهر الحضارة العربية والإسلامية، التي تنبع أهميته من ارتباطه بالقرآن الكريم وهو من أهم الفنون الكتابية والبصرية. لهذا تتزين العاصمة المقدسة من خلال الجداريات بأشكال الفنون والأنماط المختلفة للخط العربي، إذ عملت أمانة مكة المكرمة على تنفيذ أطول جدارية حروفية في العالم، وذلك في شارع الملك عبد العزيز بمحبس الجن بالعاصمة المقدسة، الطريق المؤدي إلى المسجد الحرام.

تتصل فكرة تجميل الجداريات بالحروف العربية ببداية كتابة الإنسان بأسلوب النقش على الصخور، وعلى امتداد التاريخ، فإن هذه الفنون مرآة لحياة الشعوب الثقافية والاجتماعية.

 

وتنظم أمانة العاصمة المقدسة مسابقة الرسم على الجداريات وتشكيل الحروف العربية، ضمن فعالية النحت والمجسمات الجمالية، و يشارك فريق من جامعة أم القرى من قسم الفنون البصريَّة في كلية التصاميم والفنون في تحسين المشهد الحضري.

المصادر :

واس