سحر وجمال الطبيعة وعبق التاريخ العريق بظهران الجنوب

on
  • 2023-01-23 12:18:08
  • 0
  • 358

تحظى محافظة ظهران الجنوب بمقومات سياحية تزيد من روعتها وجمالها وتضعها على خريطة المواقع السياحية في السعودية، ففيها طبيعة بكر خلابة وبساتين متناثرة، كما تشتهر بمزارع الذرة والقمح الخضراء.

ظهران الجنوب محافظة سعودية تتبع إداريا منطقة عسير، تحتل موقعا إستراتيجيا مهما بموقعها الحدودي والجغرافي مع اليمن، تحظى بمواقع سياحية وبآثار عديدة مثل طريق الفيل ومسجد الخليفة علي بن أبي طالب ومسجد خالد بن الوليد، 

تشتهر ظهران الجنوب بالجبال العالية التي تتخللها الأودية الكبيرة مما اكسبها كثرة الغابات ومنها غابات الطلح والسدر كما تكثر بها شلالات المياه الجارية بعد سقوط الأمطار ومن السدود المشهورة سد وادي عراعر وسد القبضة وسد آل فروان وسد العشة وسد الطلحة، وتتميز المنطقة بجمال الطبيعة، تنتشرالأشجار والأعشاب والأزهار في كل مكان وخصوصا في جبال السراة و تتسم ظهران الجنوب باعتدال الجو في فصل الصيف وكثرة الأمطار .

امتد التطور ليشمل النواحي السياحية وبدأت ظهران الجنوب تشارك مدن الجنوب في لفت أنظار المصطافين الذي يستهويهم فيها رياضها الغناء وربوعها الفيحاء وجبالها الشماء ذات الكهوف والمغارات العجيبة ومياه عيونها الجارية وسهولها المنبسطة المعشبة فهي منطقة غنية بمصائفها وقراها الهادئة الوادعة التي يتوفر فيها إلى جانب الهدوء والهواء النقي المنعش الجو العربي والغابات الكثيفة والبساتين اليانعة التي تموج بثمارها الشهية حيث تحتوي على كل ما لذ وطاب والمنتزهات الجميلة المزدهية بزهور متنوعة الألوان وورود بديعة الأشكال يتضوع أريجها بين أفياء البساتين والوديان والمياه الزرقاء الصافية تتغلغل عبر الجداول والشعاب في مظهر بديع حيث تضافر بهاء الطبيعة الفطري مع يد الإنسان في رسم لوحة أنيقة مثيرة.

على مسافة ثلاثة كليو مترات تقريبا تقع جنوب ظهران الجنوب ضاحية _ القبضة _ والتي حباها الله جمال الطبيعة الساحرة فهي أشبه ما تكون بغيضة من أحواز الأندلس هذا بالإضافة إلى بعض الأودية الجبلية التي تنتشر على ضفاف أشجار السدر والكروم مثل وادى عراعر ووادي عين عبس وواد الضيق ووادي الشط ووادي المجزعة وهناك أيضا وادي الشعبة غرب ظهران والذي تتجلى فيه الطبيعة العذراء في أزهى صورها وهناك النجوع والغابات والمصايف ذات الأشجار الجميلة.

وتتميز ظهران الجنوب بالغابات الكثيفة والتي يقضي المصطافون في ربوعها أسعد الأوقات حيث ينطلقون عبر الجبال والشعاب والوديان وفوق رمالها الذهبية وحصبائها المرجانية ينصبون خيامهم ليجدوا ما يروح عن نفوسهم ويجلب لهم البهجة و الانشراح. وفي منظر بديع تطالعك مدارج الجبال المغطاة بالأشجار والتي تنحدر منها الشعاب والوديان في انسياب بين المروج والتلال حتى إذا ما جاء فصل الربيع وهطلت الأمطار سالت تلك الشعاب بين متعرجات الجبال تروى الأرض الرحبة المعطاءة في السهل الممتد.

و تحتوي المحافظة على قصور أثرية وتاريخية مبنية من الطين والحجارة والخشب، وما يلفت نظر الزائر لمحافظة ظهران الجنوب هو جبلها العملاق والمعروف بجبل شثاث أو "حارس المدينة" كما يسيمه أهاليها وذلك لضخامته وعلوه الشاهق وتوسطه المدينة.

فمجرد الصعود إلى قمة الجبل البالغ ارتفاعه أكثر من 3000 آلاف قدم عن مستوى سطح البحر، يمكن للزائر رؤية جميع أحياء وقرى محافظة ظهران الجنوب، كما تتميز ظهران الجنوب بوجود متنزهات طبيعية غاية في الجمال كمنتزه العشة ومنتزه علب ومنتزه الحمرة ومنتزه قاوية.

ويعتبر طريق الفيل ومسجد علي بن أبي طالب ومسجد خالد بن الوليد أشهر المعالم في المحافظة، وأشهر المواقع الأثرية بظهران الجنوب والتي ما زالت معالمها موجودة إلى الآن آثار طريق الفيل الذي سلكه أبرهة الأشرم حينما حشد جيشاً في رحلته المشؤومة لهدم الكعبة المشرفة حيث قام جيشه برصف الطريق بالحجارة ليسهل مرور الفيلة عليه.

وما زالت بعض من آثار طريق الفيل واضحة للعيان في منطقة المصلولة وقاوية والثويلة (12 كيلومترا شرق المحافظة) والمبرح والجمع شمال المحافظة، حيث سلكت قريش طريق الفيل في رحلاتها المشهورة لليمن في فصل الشتاء والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم، واستفاد من هذا الطريق أيضاً الحجاج والتجار اليمانيون والشاميون على حد سواء خلال القرون الماضية.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا