مهرجان "رجال الطِّيب" بمحافظة رجال ألمع بمنطقة عسير

on
  • 2023-02-14 13:36:36
  • 0
  • 341

يهدف مهرجان رجال الطِيب إلى جعل قرية رجال ألمع وجهة سياحية رئيسية في المنطقة الجنوبية، استناداً إلى ثرائها الحضاري وتاريخهاً الممتد لأكثر من 900 سنة، الذي كانت خلاله مركزاً تجارياً مهماً. علماً بأن القرية تحوي نحو 60 مبنى بنيت من الحجارة الطبيعية والطين.

وتأتي فعاليات المهرجان في قالب جولة ثقافية وسياحية داخل قرية «رجال التراثية»، يتنقل خلالها الزائر بين أروقتها وساحاتها ومبانيها، ليتعرف على الثقافة الغنية لرجال الطِيب من خلال فعاليات متنوعة تشمل «السوق التراثية»، وعروضاً فلكلورية حية، إضافة إلى أمسيات فنية وشعرية، وعروض للإسقاط الضوئي، إلى جانب بستان الطيب المفتوح ومقهى الحبق ومحل العطور ومجسمات الورد الجمالية.

وتأتي السوق التراثية بوصفها إحدى الفعاليات الرئيسية لمهرجان رجال الطِيب بما تحتويه من فعاليات تراثية تعكس الثقافة العسيرية، وتقدم للزائر فرصة الاطلاع على ما فيها من ثراء جمالي وحضاري. وستقدم السوق عدداً من الأنشطة في هذا الاتجاه من بينها رسم القط العسيري، وصناعة السبح، وطريقة البناء بالحجر، والخياطة، وصناعة الخناجر والمنسوجات، والرسم والنحت.

ويقدم المهرجان أمسيات شعرية وعروضاً فلكلورية محلية، مثل لعبة رجال الطِيب، والخطوة والعرضة، في أجواء مفعمة بعبق التاريخ والتراث.

كما يوفر المهرجان عروضاً لإنتاج المشغولات والحرف اليدوية مباشرة أمام الزوار بالطريقة التراثية القديمة، ويتم تجهيز الحافلات لنقل الزوار ذهاباً وإياباً بين متنزه السودة وقرية رجال ألمع لتسهيل عملية الوصول، ويتعاون موسم السودة مع الجامعات والأندية الاجتماعية المحلية لتوظيف العاملين في المهرجان وتدريبهم لاستقبال الزوار من جميع أنحاء العالم.

ويهدف المهرجان إلى الحرص على تطوير وتنمية المواقع التراثية والثقافية، وإعادة تأهيلها لتصبح وجهات سياحية داخلية وعالمية

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا